توثيق 3 انتهاكات في أول شهر من عام 2024

رصدت السويداء 24 في شهر كانون الثاني من العام الجديد، تعرّض 3 مدنيين للانتهاكات، التي تمثلت بعمليات خطف واحتجاز قسري.

وسجل فريق الرصد في الشبكة جميع ضحايا الانتهاكات من المدنيين الذكور، الذين تعرضوا للاختطاف على أيدي فصائل محلية مسلحة، في 3 حوادث مختلفة. وقد جرى إطلاق سراحهم في نفس الشهر.

كما وثقت السويداء 24، ارتفاعاً ملحوظاً في عمليات امنية للفصائل المحلية المسلحة، التي تقول إنها تلاحق المتهمين بتجارة المخدرات وجرائم القتل والسلب والسرقة، حيث أقدمت تلك الفصائل على احتجاز أكثر من 10 أشخاص، وتسليمهم لفرع الأمن الجنائي، في ظل غياب الإطار القانوني لهذه الحوادث، نتيجة تخلي الجهات المعنية عن مسؤولياتها.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 9/1/2024، عندما خطفت مجموعة محلية مسلحة من آل أبو فخر، شقيق الطبيب سامر خير، وطالبت الأخير بتسليم نفسه، وذلك على آثر وفاة فرد من العائلة في عملية جراحية أشرف عليها الطبيب. وحسب مصادر السويداء 24، فقد استمر احتجاز شقيق الطبيب لعدة أيام، قبل إطلاق سراحه من خلال التوصل إلى تسوية بين العائلتين، حصل من خلالها أقارب المتوفى، على مبلغ مالي كبير، وجرى اتفاق على عقد صلح عشائري.

وفي يوم الخميس 18/1/2024، اختطف مسلحون من إحدى الفصائل المحلية المسلحة، المواطن ا.ح، بعد مداهمة كولبا يعمل فيها وسط مدينة السويداء، وإضرام النار فيها، إثر خلاف مجهول الأسباب. واستمر احتجاز المواطن لعدة ساعات، قبل إطلاق سراحه في نفس اليوم، بعد تدخل وساطات محلية.

وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 28/1/2024، عندما خطف فصيل محلي مسلح، في بلدة لاهثة شمال السويداء، المواطن ر.رحال، بعد مداهمة منزله في البلدة، وإطلاق نار تسبب بإصابة شخصين أحدهما طفل، وذلك على خلفية اتهام الفصيل الذي يتحدر أفراده من نفس البلدة، للضحية، بنشر اسماءهم على مواقع التواصل الاجتماعي. استمر احتجاز رحال لعدة ساعات، تعرض خلالها لصنوف من التعذيب والضرب، قبل أن يعلّقه المسلحون في ساحة عامة وسط البلدة. وبعد تدخل وساطات أهلية، أفرج الفصيل عنه.