فوق السويداء.. مقاتلات أمريكية تصدت لمسيرات إير.انية

شهدت أجواء محافظتي درعا والسويداء في الليلة الماضية، معركة جوية حقيقية، على وقع التصعيد العسكري غير المسبوق بين إيرا.ن من جهة، وإسر.ائيل ودول التحالف من جهة أخرى.

وبحدود الساعة الثانية بعد منتصف الليل، دخلت أسراب من الطائرات المسيرة الإيرا.نية من شرقي محافظة السويداء، وكانت وجهتها غرباً نحو إسرا.ئيل، وفق مراسل السويداء 24.

وشاهد سكان المحافظة بالعين المجردة، عمليات اعتراض هذه المسيرات في الجو، وسمعوا دوي انفجارات متتالية لأكثر من ربع ساعة.

وكالة رويترز، نقلت عن مصادر أمنية أن الجيش الأمريكي أسقط عدداً من الطائرات المسيرة الإيرا.نية في محافظتي درعا والسويداء، بالقرب من الحدود السورية الأردنية، وذلك انطلاقاً من قواعد لم يُكشف عنها في المنطقة.

كذلك أكدت القناة 12 الإسر.ائيلية، ان مقاتلات أمريكية وبريطانية شاركت في إسقاط بعض المسيرات.

وبينما أعلنت إير.ان أن نصف الصوا.ريخ التي أطلقتها باتجاه إسرا.ئيل خلال الليلة الماضية، “أصابت أهدافها بنجاح”، قالت إسرا.ئيل إنها اعترضت 99% من الطائرات المسيرة والصو.اريخ، موضحة أن 7 صوا.ريخ فقط اخترقت الأجواء من أصل 120 صار.وخاً باليستياً اطلقته إير.ان، ولم تسبب إلّا “أضراراً طفيفة”.

وبعد ليلة استنفرت العالم كله، وسط مخاوف من انزلاق المنطقة برمتها إلى حرب إقليمية، أعلنت هيئة الأركان الإيرا.نية أن الهجوم انتهى، وأنها لا ترغب بمواصلته. وأعادت دول منها الأردن ولبنان فتح المجال الجوي، في وقت أعلنت إسرا.ئيل أن الهجوم الإيرا.ني “فشل ولم يحقق أهدافه”.