السويداء: التخلي عن عمال نظافة لعدم القدرة على دفع أجورهم

لم تشفع سنوات الخدمة الطويلة لعامل النظافة فراس البيطار في مدينة شهبا، المعروف بعربته المزينة بالورود، التي يجوب فيها شوارع المدينة منذ حوالي 16 عاماً، في مهمة شاقة بالكاد يكفي دخلها لتأمين بعض الاحتياجات.

فراس، بررت بلدية شهبا قبل أيام، التخلي عنه وعن عشرات الموظفين المياومين، لعدم قدرتها على دفع رواتبهم الشهرية الضئيلة، نتيجة عجزٍ في الموازنة. وشمل ذلك، غالبية رجال الإطفاء في وحدة إطفاء شهبا، التي اصبحت تعتمد على موظفين اثنين فقط، ما يثير مخاوفاً حول قدرة الوحدة على القيام بمهامها.

مصدر في بلدية مدينة شهبا، أوضح أن الموظفين الذين تم التخلي عنهم، لم ينجحوا في مسابقة أقيمت قبل ستة أشهر بغية تثبيتهم، ولذلك لم تجدّد عقودهم. وتلافياً للنقص الحاد في وحدة إطفاء شهبا حاولت البلدية تعيين موظفين مياومين جدد إلا انها تفاجأت بعدم صرف مستحقاتهم من الموازنة المستقلة لمجلس المحافظة فتم التخلي عنهم.

ولفت المصدر إلى أن موازنة المجلس أفلست بسبب دفعهم رواتب الموظفين المياومين منها، ولا سيما أنهم دفعوا زيادات الرواتب من خلالها، الأمر الذي نفاه مصدر مسؤول في المحافظة، ليكون الخاسر الوحيد هم الموظفين الذين تم التخلي عنهم، وسط وعود بالتراجع عن القرار خلال اسبوع.

المجالس المحلية تتراخى في الجباية

مصدر في المحافظة، أفاد للسويداء 24، عن صدور تعليمات من وزارة الادارة المحلية بناء على القانون 107، بأن تعتمد المجالس المحلية على مواردها الذاتية. وأضاف المصدر، بأن رواتب عمال النظافة تُدفع حاليًا من الموازنة المستقلة للمحافظة و”هذا يعد عملياً تجاوزاً للقانون”.

وأشار المصدر إلى ما وصفه بالتراخي من المجالس المحلية في جباية الأموال لدعم الموارد الذاتية للمجالس، مما أدى إلى إرهاق الموازنة المستقلة للمحافظة. ولكن في محاولة لتدارك الأمر، عُقدت جلسة استثنائية لمجلس المحافظة أمس الأحد وتم طلب معونة من الوزارة لحل المشكلة، بحسب المصدر.

المصدر أوضح أن الموازنة المستقلة استُنزفت، وهي لا تكفي لتنفيذ الخطة السنوية مع التغير المتوالي في الأسعار، لافتاً إلى أنها بحاجة لإعانات من وزارة الإدارة المحلية. وأضاف أنه من الضروري تحفيز المجالس المحلية لتحقيق الموارد الذاتية وفق القانون من خلال الجبايات والاستثمارات.

وتحدث المصدر في محافظة السويداء، عن تسهيلات كبيرة في هذا الاتجاه، “لكن بصراحة لا يأتي رؤساء مجالس محلية خبراء”. مضيفاً أن الأمر مختلف في باقي المحافظات، و”هناك نسبة كبيرة من المجالس المحلية في محافظات أخرى، حققت التمويل الذاتي ورفعت سوية الخدمات بشكل ملفت”.

جلسة استثنائية لمجلس المحافظة

على وقع هذه التطورات، عقد محلس محافظة السويداء جلسة استثنائية أمس الأحد، “بناء على مقتضيات المصلحة العامة”، وتقرر خلالها “اتخاذ قرار خطة استخدام عمال نظافة لعام 2024 وفق المادة 156 من قانون الادارة المحلية رقم /107/لعام 2011 وعددهم 204 عامل نظافة.

كما طالب مجالس المحافظة، بمنح إعانة مالية للموازنة المستقلة وقدرها مليار ونصف ليرة سورية كحد أدنى لتغطية خطة استخدام عمال نظافة وصيانة آليات نظافة وبشكل عاجل، إضافة إلى المطالبة بتعديل نسبة 5% الواردة في البند رقم/1 / من المادة رقم /165/ من قانون الادارة المحلية رقم 107 لعام 2011 من قبل المجلس الأعلى للاداة المحلية بما يتناسب مع زيادة الأجور والرواتب.

وقد عبر المواطنون عن قلقهم إزاء هذه التطورات، مشيرين إلى أن الموظفين الذين تم التخلي عنهم، قدموا خدماتهم بإخلاص وتفانٍ على مدى سنوات طويلة. ويطالبون بإعادة النظر في القرارلت وضمان تطبيق معايير عادلة وشفافة في عمليات التوظيف وصرف الرواتب.

صورة من أرشيف السويداء 24 لعامل النظافة فراس البيطار.