السويداء: ثلاثة معتقلين مقابل ضابطين وعنصر

أفرجت الأجهزة الأمنية عن ثلاثة معتقلين من أبناء السويداء، كانت قد اعتقلتهم في حادثتين منفصلتين، وذلك عقب تصعيد شهدته المدينة يوم الأمس، تلاه مفاوضات بين السلطات وحركة رجال الكرامة.

المواطن حسام دويعر الذي تم اعتقاله يوم الأمس الثلاثاء، من سوق الهال في العاصمة دمشق حيث يعمل تاجر خضار؛ أفرجت عنه الأجهزة اليوم، برفقة المواطنين جلال حمود سلام ولؤي حمزة أبو رايد، اللذين اعتقلا في حمص قبل نحو اسبوعين خلال محاولتهما الخروج إلى لبنان بطريقة غير شرعية.

وكانت مجموعات أهلية قد ردّت على اعتقال دويعر، باحتجاز ضابطين وعنصر من الأجهزة الأمنية مساء الأمس. ودخلت حركة رجال الكرامة في مفاوضات مع الأجهزة الأمنية على إثر ذلك، توّجت بالإفراج عن حسام دويعر ومعه الشابين جلال ولؤي، مقابل إطلاق سراح الضابطين والعنصر.

مصدر مطلع قال في اتصال مع السويداء 24، إن الحركة استلمت المعتقلين الثلاثة الذين تم الإفراج عنهم، ونقلتهم إلى السويداء، كما قامت بتسليم الضابطين والعنصر المفرج عنهم، إلى الأجهزة الأمنية.

وتزايدت في الآونة الأخيرة حوادث الاعتقال بحق ابناء المحافظة خلال محاولتهم الخروج إلى لبنان بطرق غير شرعية، وما يقابلها من تصعيد لأقاربهم والفصائل المحلية في السويداء، للضغط على السلطات والإفراج عنهم.

ولا تلجأ الأجهزة الأمنية إلى التصعيد في هذا النوع من الحوادث، إذ تكتفي بالإفراج عن المعتقلين حال حدوث أي توتر في السويداء، وهو نهج تتبعه منذ عدة سنوات. وفي معظم الحالات، لا يحدث التوتر من أجل مطلوبين بقضايا جنائية، إنما تكون اغلب الحوادث لمتخلفين عن الخدمة، أو نتيجة محاولة مغادرة البلاد بطرق غير شرعية، بحثاً عن فرصة للحياة في الخارج.