شركة روسية هي سبب زيادة تقنين الكهرباء في دولة الممانعة ؟!

قال النائب في مجلس الشعب وضاح مراد إن سبب زيادة ساعات التقنين الكهربائي مؤخراً هو سحب كميات من الغاز وإعطائها للشركة الروسية التي تستثمر معمل السماد في حمص.

وكتب مراد في منشور رصده موقع سناك سوري في صفحته الشخصية على فيسبوك: «تم سحب مليون ومئتا ألف م3 من الغاز المخصص لتوليد الكهرباء واعطاؤها لمستثمري سماد حمص!! والمواطن يعيش في الظلام».

مضيفاً في منشور آخر: «اليوم كان وزير الكهرباء بمجلس الشعب وكانت مداخلتي هي سؤالي له عن كمية الغاز المسحوبة وأجاب إجابة دوبلوماسية مع الاعتراف بسحب هذه الكمية، ومن الآخر السيد الوزير مغلوب على أمره وليس بيده شيء حيال هذا الموضوع».

مراد اتهم الحكومة بأنها «السبب بهذا التقنين المفاجئ والمُجحف بحق الشعب وذلك إرضاءً لمستثمري معامل السماد في حمص»، أما النائب نبيل صالح وخلال رده على أحد التعليقات في صفحته بالفيسبوك أكد الأمر وقال إنه ليس متأكد من كمية الغاز المسحوبة لصالح الشركة الروسية.

ورغم الوعود المتكررة من الحكومة السورية بتحسين واقع الكهرباء خلال هذا العام، إلا أنه مع بداية فصل الشتاء تدهور واقع التيار، فيما تقوم وزارة الكهرباء بحملة لترشيد استخدام الكهرباء، وتطالب المواطنين بعدم استخدام الكهرباء بشكل كبير أوقات الذروة لضمان عدم زيادة التقنين وتخفيفه، فهل تجرؤ على مطالبة روسيا بالترشيد ؟!