السويداء 24 ترصد مقتل 116 شخص في السويداء عام 2019 .!

رصدت السويداء 24 في عام 2019، مقتل 116 شخصاً في محافظة السويداء، وإصابة 80 شخصاً أخرين، إثر حوادث العنف، وقعت في ظروف مختلفة على مدار العام.

وسجلت السويداء 24 مقتل 84 مدني في 2019، وهي الحصيلة الأعلى من بين القتلى، إضافة إلى مقتل 14 عنصراً من الجيش السوري والأجهزة الأمنية، كما وثقت مقتل 9 عناصر من الفصائل المحلية، فضلاً عن مصرع 9 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي.

وتصدرت الجرائم الجنائية حصيلة العنف في العام الماضي، حيث وثقت السويداء 24 مقتل 26 مدني في حوادث جنائية عُرف الفاعل فيها، فيما لقي 25 مدني مصرعهم في ظروف غامضة على يد مسلحين مجهولين، بحوادث تراوحت بين محاولات الخطف والسلب، وتفجير واحد.

كما وثقت السويداء 24 مسؤولية أجهزة الأمن السورية عن مقتل 6 مدنيين، العام الماضي، اثنين منهما قتلا على نقطتي تفتيش في حادثتين منفصلتين، فيما أبلغت أجهزة المخابرات ذوي 4 معتقلين من أبناء السويداء، بمقتلهم تحت التعذيب خلال اعتقالهم في ظروف تعسفية.

بينما سجلت السويداء 24 انتحار 13 مدني خلال 2019، بينهم سيدتين وفتاة واحدة، إضافة إلى 10 ذكور تتراوح أعمارهم بين 16 و45 عام، وقد انتحروا بواسطة أسلحة نارية، كما لقي 6 مدنيين مصرعهم في ظروف مختلفة إثر أخطاء استخدام السلاح. كذلك وثقت الشبكة مقتل سيدتين العام الماضي في السويداء، بدعوى جرائم الشرف،

هذا ولقي 3 مواطنين العام الماضي مصرعهم، إثر مخلفات الحرب، من خلال انفجار ألغام وعبوات ناسفة في الريفين الغربي والشمالي للسويداء. كما عثر على جثامين 3 مواطنين من أبناء المحافظة في 2019، كانوا مختطفين لدى تنظيم جبهة النصرة الإرهابي منذ عام 2014.

أما على صعيد قتلى أطراف الصراع، وثقت السويداء 24 العام الماضي مقتل 9 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي في الشهور الثلاثة الأولى من عام 2019، خلال مواجهات مع الجيش السوري في بادية السويداء، فيما قُتل 14 عنصر من الجيش السوري والأجهزة الأمنية، غالبيتهم لقوا حتفهم إثر انفجار عبوات ناسفة في البادية، واثنين قتلا خلال اشتباكات داخل المحافظة.

ومن الفصائل المحلية سجلت السويداء 24 مقتل 9 عناصر، بظروف مختلفة تراوحت بين عمليات اغتيال نفذها مجهولون، وتصفيات داخلية، واشتباكات بين بعض الفصائل. فيما كان عدد المصابين الأجمالي من جميع الأطراف خلال العام الماضي، 80 مصاباً في حوادث العنف.

يذكر أن السويداء 24 رصدت في عام 2018 مقتل 921 شخص في محافظة السويداء، جراء أعمال عنف متفرقة شهدتها المحافظة، تركزت غالبيتها في الريف الشرقي وبادية السويداء والريف الغربي.

2 تعليقات

  1. تعقيبات: في ظروف غامضة.. مقتل شابين وإصابة ثالث بريف السويداء - Syria Trends

  2. تعقيبات: “بدنا نعيش”.. مظاهرات في السويداء لليوم الثالث على التوالي - Syria Trends