الرئيسية / قرارات حكومية / نائبٌ لحاكم المصرف “بدو ينزل الدولار بالأخلاق والمواعظ “..!

نائبٌ لحاكم المصرف “بدو ينزل الدولار بالأخلاق والمواعظ “..!

هاجم نواب في مجلس الشعب وزير المالية مأمون حمدان، وطالب آخرون بإعفائه، وذلك أثناء جلسة مخصصة لمناقشة أداء وزارة الاقتصاد.

وبحسب صحيفة “الوطن” فقد اعتبر النائب آلان بكر أن الفريق الاقتصادي يدار بعقلية وزير المالية الذي “شغلته فقط أن يجبي الأموال، وبالتالي الأجدى أن تجتمع الحكومة وتكلف وزيراً آخر غيره”، مبيناً أن وزير المالية يتشنج مباشرة حينما يتم
طلب أموال منه للمشاريع، لأن عقليته “جباية”.

ووصف النائب طلال حوري وزير المالية، بأن يده “كامشة” مشيراً إلى أن من يدير العمل الاقتصادي يجب أن يكون كريماً ويدرس أبعاد التنمية القادمة.

أما النائب صفوان قربي، قال: “لا أتوقع خيراً من لجنة اقتصادية محركها وزير المالية بعقليته الارتجالية وغير المشجعة، باعتبار أن إعادة الإعمار تحتاج إلى عقلية جاذبة لإعادة الأموال المهاجرة، وأن يكون هناك حركة أموال أكثر انسيابية في مرحلة إعادة الإعمار، وبرأيي مازالت هذه الذهنية بعيدة عن عقلية الحكومة”.

فيما شدّد فارس الشهابي على أن “الفريق الاقتصادي لا يدار من وزارة الاقتصاد، بل يدار من وزير المالية بعقلية جباية مختلفة عما تتم الدعوة له”، وطالب بضرورة ألا يكون مشروع قانون الاستثمار مماثلاً لدول الجوار بل أفضل لأن البلاد تعاني من وضع كارثي نتيجة ظروف الحرب عليها، حسب تعبيره.

وطالت معظم المداخلات إنهيار الليرة السورية محملين وزير المالية مسؤولية تدهور الليرة، فيما سخر أحد النواب من حاكم المصرف المركزي حازم قرفول، بقوله “بدو ينزل الدولار بالأخلاق والمواعظ”.