الرئيسية / الاخبار الامنية / السويداء 24 توثق مقتل 14 شخصاً في حوادث عنف خلال شهر كانون الثاني من عام 2020 .!

السويداء 24 توثق مقتل 14 شخصاً في حوادث عنف خلال شهر كانون الثاني من عام 2020 .!

رصدت السويداء 24 في شهر كانون الثاني 2020، مقتل 14 شخصاً من محافظة السويداء، إثر حوادث عنف مختلفة، كان بينهم 3 إناث، فضلاً عن إصابة 5 أشخاص.

وكان جميع القتلى الأربعة عشر الذين وثقتهم السويداء 24 في حوادث العنف، من المدنيين، وبالنسبة لظروف مصرعهم، قُتل 4 منهم على يد مجهولين بينهم شابين مغتربين، إضافة إلى مقتل اثنين أخرين نتيجة انفجار عبوة زرعها تنظيم داعش الإرهابي، إذ تنشط بعض خلاياه في منطقة الكراع ببادية السويداء.

كذلك سجلت السويداء 24 مقتل شخصين في جريمتين جنائيتين عُرف الفاعل فيهما، فيما لقي شخصين مصرعهما إثر أخطاء استخدام السلاح، كذلك انتحر شخصين خلال الشهر الأول من العام الجديد، كما قُتل مواطنين اثنين نتيجة مخلفات الحرب.

وكانت أولى احداث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 13/1/2020، عندما لقي الشابين ربيع عزام ونايف العمر حتفهما، وأصيب الشاب خلدون الحلبي بجروح، إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في ريف حلب، أثناء تواجدهم هناك في رحلة صيد، إذ ينحدر المدنيون الثلاثة من محافظة السويداء.

أما يوم الأربعاء 15/1/2020، أدى انفجار عبوة ناسفة إلى مصرع المواطنين وجيه ناصر الدين وفضل الله ذيب، وذلك على طريق يربط قرية دوما في ريف السويداء الشمالي الشرقي، بالبادية، حيث أكدت مصادر محلية من المنطقة أن العبوة وضعت قبل يوم واحد من الحادثة كون الطريق يعبره يومياً مدنيون في المنطقة، وتشير المعلومات إلى أن العبوة زرعها عناصر من تنظيم داعش الإرهابي إذ ترصد الفصائل المحلية في الأونة الأخيرة تحركات لخلايا التنظيم ضمن منطقة الكراع في بادية السويداء.

وفي يوم الخميس 16/1/2020، تعرض المواطن رافع ذيب الهادي لإطلاق نار أودى بحياته على طريق الهيت شقا شمال شرقي محافظة السويداء، حيث أشار مقربون منه إلى أن مسلحين مجهولين حاولوا خطفه، وأطلقوا النار عليه عندما تجاوزهم ولم ينصاع لهم، كما أصيب بالحادثة صديقه وجدي نوفل وتلقى العلاج لاحقاً، حيث كانا يستقلان سيارة سوياً عند وقوع الحادثة.

كذلك في يوم الخميس ذاته، لقي المواطن وحيد أنيس العسراوي مصرعه، نتيجة تعرضه لإطلاق نار في بلدة عرمان جنوب شرقي السويداء، وقال أقاربه أنهم تعرفوا على القاتل وهو من أبناء البلدة أيضاً، حيث تشير المعلومات إلى وجود خلافات سابقة بينهما، فيما أكد مصدر أمني أن أهالي البلدة قاموا بتسليم القاتل للجهات الأمنية.

وانتقالاً إلى يوم الجمعة 17/1/2020، علمت السويداء 24 عن مقتل شابين مغتربين من أبناء المحافظة في حادثتين متشابهتين ومنفصلتين، حيث طالت الجريمة الأولى المواطن تمام جاد المولى الشاعر، الذي تعرض للاختطاف على يد عصابة مسلحة في مكان عمله مطلع شهر كانون الثاني، بمدينة باركيسيميتو، في ولاية لارا بفنزويلا، وقال أقاربه أن العصابة التي خطفته مجهولة الهوية، كان هدفها الابتزاز والحصول على المال، لكنها قامت بقتل الشاب تمام.

وفي ليبيا، لقي المواطن سامر شريف نعيم حتفه، حيث نعى مقتله مقربون منه في محافظة السويداء، على يد من وصفوهم “بالمرتزقة والإرهابيين”، وسط ظروف غامضة، وتشير المعلومات التي حصلنا عليها، إلى أن الشاب سامر المغترب في ليبيا في سبيل تأمين لقمة العيش، تعرض للاختطاف على يد مسلحين مجهولين أواخر عام 2019، ثم قاموا بتصفيته في شهر كانون الثاني 2020.

أما صباح يوم السبت 18/1/2020، توفي المواطن عدنان معن سراي الدين، داخل منزله في مدينة السويداء، إثر انفجار طلقة خاصة ببندقية صيد كان يقوم بحشوها لاستخدامها لاحقاً في رحلة صيد، حيث أدى الانفجار لإصابته بجروح بالغة في رأسه أودت بحياته.

ومساء يوم السبت ذاته، قُتلت المواطنة سمية أيمن أيوب داخل منزل عائلتها في بلدة قنوات شمال شرق مدينة السويداء، إثر تعرضها لإطلاق نار وسط ظروف غامضة، حيث اتهم العديد من أبناء بلدتها، شقيقها بقتلها، بينما نفى والدها الرواية وقال أن مسلجين مجهولين لا يعرفهم استهدفوا منزله في محاولة لقتله، فيما لا تزال تفاصيل الجريمة غامضة والتحقيقات جارية فيها من قبل الجهات الأمنية.

ووثقت السويداء 24 في يوم الاثنين 20/1/2020، مقتل شاب وفتاة في قرية كفر اللحف بريف السويداء الغربي إثر انفجار، حيث أكدت مصادر متعددة، إن الشاب حافظ نزار أبو فخر انتحر مفجراً قنبلة يدوية بنفسه وبالفتاة حنان عبدالله أبو فخر، بعد رفض عائلتها طلباته المتكررة بخطوبتها، مما أدى لمقتلهما سوياً.

وفي يوم الخميس 23/1/2020، لقيت المواطنة هبا ابو رافع
حتفها في بلدة الكفر جنوب السويداء، إثر إصابتها بطلق ناري بالبطن داخل منزلها، ولم تصدر أي رواية عن أقاربها، علماً أن الكثير من ابناء بلدتها أكدوا على حسن سيرتها وسمعتها، فيما رجحت تقديرات الطب الشرعي انتحارها.

أما يوم الثلاثاء 28/1/2020، وصل إلى مستشفى السويداء الوطني 3 شبان مصابين بعيارات نارية هم نزار الأباظة، وعمر الزرعوني، وطاهر حرب، حيث تراوحت بين إصابتين بالساق وإصابة بالكتف، وقد وقعت الحادثة معهم قرب دوار الباسل في مدخل مدينة السويداء، إذ تعرضوا لإطلاق نار من مسلحين مجهولين وفي ظروف غامضة.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 29/1/2020، عندما أصيب المواطن صفوان حمود ابو يعد بطلق ناري مجهول المصدر استقر برأسه، وذلك خلال توقفه بسيارته في بلدة امتان جنوب محافظة السويداء، وقد فارق الحياة مطلع شهر شباط بعد أيام من إصابته في المستشفى الوطني، وقال مقربون منه أن اصابته ناجمة عن خطأ في استخدام السلاح.