الرئيسية / الاخبار الامنية / #لنحمي_قمحنا، البدأ بتشكيل مجموعات حراسة في السويداء ؟!

#لنحمي_قمحنا، البدأ بتشكيل مجموعات حراسة في السويداء ؟!

طلب اتحاد الفلاحين في السويداء، من الجمعيات الفلاحية، تشكيل مجموعات للرصد المبكر وحراسة الأراضي الزراعية من الحرائق، وتخصيص أجور مالية للمكلفين بالحراسة.

وقال مصدر مطلع للسويداء 24، أن رئيس فرع اتحاد الفلاحين في السويداء، طلب من الجمعيات الفلاحية، المنتشرة في جميع أنحاء المحافظة، تشكيل مجموعات لحراسة المحاصيل الزراعية والحقلية والأشجار، بالتعاون مع المزارعين.

موضحاً أن الجمعيات الفلاحية تلقت تعميم رئيس الاتحاد، والذي يتضمن أيضاً تخصيص رواتب مالية للمكلفين بالحراسة، من ثمن بقايا الزرع “العقير”، مما يضمن الرصد والإنذار المبكر، في حال نشوب الحرائق، حيث يتم ربط مجموعات الحراسة بالجهات المعنية بالتعامل مع الحرائق.

وشهدت محافظة السويداء سلسلة حرائق متفرقة في الأيام الماضية، تعددت الأسباب وراء نشوبها، فمنها مفتعلة بأيدي خفية أو من قبل أشخاص عابثين، وفق المصدر، والقسم الأكبر ناجم عن أخطاء بشرية وإهمال، كرمي الزجاج والقمامة قرب الأراضي المزروعة، وأعقاب السجائر، وإطلاق النار العشوائي، وأسباب أخرى.

ذلك فضلاً عن أسباب غير مباشرة تساهم في سرعة اندلاع وامتداد النيران، يضيف المصدر، كانتشار الخصاب على مساحات واسعة، إضافة إلى البلاستيك المتبقي من المشاريع الزراعية، وارتفاع درجات الحرارة، وغيرها من العوامل، إذ أكد أن وعي المواطنين مطلوب بشكل كبير.

وكان الأمير لؤي الأطرش، قد اطلق دعوة إلى جميع أهالي محافظة السويداء، لتشكيل مناوبات حراسة، وتخصيص أجور مالية للحرس، بغية حماية الأراضي الزراعية من الحرائق، سيما وأن الكثير من الأهالي ينتظرون محصولهم بفارغ الصبر، وقد لاقت الدعوة تجاوباً في العديد من القرى.

يذكر أن مئات الدونمات من القمح والشعير والأشجار المثمرة، احترقت في الأيام الماضية، بمحافظة السويداء، حيث وصلت الخسائر إلى 600 دونم بشكل تقريبي، حسب تقديرات مصدر مسؤول، فيما تشير مصادر إعلامية إلى أن الكثير من المحافظات في سوريا تشهد حرائق أيضاً، خصوصا في جنوب وشرق سوريا.