رحلة شراء الخبز في #السويداء بين المعتمدين ومنافذ البيع.!

يعاني الأهالي في محافظة السويداء من صعوبة تأمين مادة الخبز، بعد قرارات المعنيين المتضعضة بين تسليم الخبز عن طريق المعتمدين أو عبر منافذ البيع في الأفران فكلاهما يحمل للمواطنين المعاناة.

وقال أحد المواطنين في مدينة صلخد للسويداء 24، أنه توجه حوالي الساعة السابعة صباحاً، إلى أحد المعتمدين لشراء الخبز إلّا أن الأخير أكّد له نفاذ الكمية لديه، ليتوجه إلى فرن المدينة حيث يتزاحم المواطنون في طابور طويل، ليحصلوا على الخبز.

وتحدث المصدر عن وجود فساد مستشري في الفرن تتحمل مسؤوليته الإدارة، فالخبز غير صالح للاستهلاك البشري، ويتحسن حاله فقط عندما يتم إعلام الإدارة بحضور أحد المسؤولين للفرن.

موضحاً أن ذلك يتم بالتعاون بين إدارة الفرن وأحد المطلعين على جولات المعنيين التفتيشية مقابل تلقيه مبالغ مالية من الإدارة، حسب ادعاء المواطن، الذي أرفق شكواه بصورة قال أنها لعشر ربطٍ من الخبز مرمية جانب الحاوية القريبة من منزل أحد مسؤولي المخبز.

مشكلة عدم تأمين الخبز تطال الكثير من أهالي المحافظة، منذ بداية اعتماد البطاقة الذكية في توزيع الخبز، حيث حرم ذلك الطلاب والعازبين الذين يعيشون بعيداً عن ذويهم من مادة الخبز لعدم امتلاكم البطاقة الذكية، وبينما يشتكي آخرون من ازدحام الأفران ترى من يطالب بالإبقاء على التوزيع ضمن الأفران بحكم أن اعتماد التوزيع عبر المعتمدين سيزيد من سعر الخبز على الأهالي.

وفي هذا السياق، ألغت الجهات المعنية اعتماد 187 معتمداً للخبز والذين كانت قد تعاقدت معهم مؤقتاً لبيع الخبز في ظل الإجراءات الاحترازية ضد فايروس كورونا، مقررة افتتاح منافذ البيع في الأفران، والتي شهدت ازدحاماً شديداً في الأيام الماضية، مما دعا المؤسسة السورية للتجارة لإلغاء البيع على المنافذ مجدداً وتوزيع الخبز على المواطنين عبر المعتمدين الدائمين والمؤقتين.!