وزير الزراعة يدعو المواطنين لمساعدة الدولة لا انتظار مساعدتها .!

دعا وزير الزراعة “محمد قطنا” المواطنين السوريين أن لا ينتظروا مساعدة الدولة لهم، بل أن يعملوا هم على مساعدتها، ثم تراجع عن تصريحه بعد موجة انتقادات واسعة.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للسلطة، تصريحاً لوزير الزراعة يوم السبت، خلال اجتماع للوزارة للوقوف على واقع القطاع الزراعي، تحدث فيه الوزير عن ضرورة تأمين الاكتفاء الذاتي وأن عام القمح يعني زراعة كل شبر في سوريا، وبديلاً من تأمين الأمن الغذائي الوطني يجب تأمين الأمن الغذائي الأسري.

وأشارة الصحيفة إلى تصريح حرفي للوزير وضعته في اقتباس قال فيه: «خلينا نرجع نخبز في بيوتنا ولا ننتظر الدولة بل نساعدها».

وأضاف قطان “نحن أمام خيارين إما ألّا نزرع ونخسر كل شيء، أو نزرع ونأخذ جزءاً من الإنتاج حتى نستطيع أن نؤمن السماد الفوسفاتي”.

تصريح الوزير أثار سخرية واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا، الذين اعتبروا التصريح يكشف العجز الحكومي المتزايد عن تأمين احتياجات المواطنين. وبدل الاعتراف بالمشكلة يدعو الوزير المواطنين الذين أنهكتهم الأزمات الاقتصادية والقرارات الحكومية المتخبطة لمساعدة الدولة.

وعاد الوزير ونفى تصريحاته التي نقلتها الصحف المؤيدة للسلطة، حول حول دعوته المواطنين لصنع الخبز في منازلهم، زاعماً أن ما قاله هو دعوة الفلاحين لتطبيق زراعة الحيازات الصغيرة التي لم تكن تزرع ضمن محصول القمح، لتأمين احتياجاتهم الذاتية من الغذاء، نتيجة النهج الحالي للاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي الأسري.

يذكر أن المواطنين السوريين في مناطق سيطرة الحكومة السورية يعانون من ظروف اقتصادية سيئة للغاية، في ظل تدهور الأوضاع المعيشية وتراكم الأزمات التي تمس حياة المواطنين بشكل يومي من بينها أزمة الخبز والمحروقات، وسط تجاهل السلطة لهذه المعاناة تحت ذريعة “الحصار والعقوبات”.