السويداء 24 توثق 9 عمليات خطف في شهر كانون الأول 2020

رصدت السويداء 24 في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، تعرض 9 أشخاص للخطف والإخفاء القسري، في ظروف مختلفة.

وسجلت السويداء 24 تعرض 8 مدنيين للخطف خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلى ضابط يتبع للجيش السوري، حيث كان المدنيون الثمانية جميعهم من الذكور، وقد أطلقت الجهات الخاطفة سراح 6 منهم، ولا يزال اثنين منهم مجهولي المصير.

ووثقت السويداء 24 مسؤولية الجهات الأمنية عن حالة اعتقال تعسفي واحدة لمدني، جرت خارج إطار القانون، فيما كانت عصابات الخطف في محافظة السويداء مسؤولة عن خطف 6 مدنيين، فيما اختفى مدني واحد في ظروف غامضة وسجلت الحادثة ضد مجهولين.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 1/12/2020، عندما تعرض المواطن “ربيع مزيد القلعاني” للخطف بظروف غامضة، ثم تبين أنه موقوف في فرع المخابرات العسكرية المسؤول عم خطفه بتهمة ضلوع “القلعاني” بعمليات سرقة، وقد بحثت عائلته عنه عدة أياك حتى تمكنت من معرفة معلومات عن مصيره، حيث تم إطلاق سراحه ب تدخل وساطات إجتماعية.

وفي يوم الثلاثاء ذاته 1/12/2020، أعلنت عائلة المواطن “أكثم بسام غانم” من قرية مفعلة، اختفاءه وسط ظروف غامضة، حيث ادعى أقاربه أنه تعرض للخطف على أيدي عصابات في محافظة درعا، إلا أن “أكثم” عاد بعد إسبوعين إلى المنزل في ظروف غامضة، حيث زعمت عائلته أن العصابة أطلقت سراحه بفدية مالية.

وفي يوم الخميس 3/12/2020، اختفى المواطن “سامر موسى محمد الحمادي” وسط ظروف غامضة، حيث ينحدر المفقود من قرية “الأصفر” شمال شرق السويداء، وقد انقطع انصال ذويه معه أثناء قدومه إلى مدينة السويداء، حيث رجحت عائلته أنه تعرض لعملية خطف من قبل العصابات، ولم تتضح أي معلومات عن مصيره حتى لحظة إعداد التقرير.

وفي مساء يوم الخميس ذاته 3/12/2020، خطف مسلحون
مجهولون المواطن “ماجد الحموي” المنحدر من محافظة حلب، على طريق دمشق السويداء، حيث اعترض المسلحون طريقه عندما كان قادماً للسويداء بحكم عمله كموظف في شركة “إكسسوارات صحية”، وخطفوه وسلبوا السيارة التي كان يستقلها، ثم تواصلوا مع ذويه وطلبوا فدية مالية لإطلاق سراحه، واطلعت السويداء 24 على مقاطع فيديو يتعرض المخطوف فيها لعمليات تعذيب قاسية على أيدي خاطفيه، ولا يزال محتجزاً لديهم حتى لحظة إعداد التقرير.

أما صباح يوم السبت 5/12/2020 هاجمت مجموعة مسلحة سوق الغنم قرب مدينة السويداء، وأقدمت على خطف 3 مواطنين هم “أدهم الشهيب” و”ساير شهيب” من عشائر قرية بريكة، و”خالد الوهبان” من عشائر قرية سليم، وقد قامت المجموعة بنقلهم إلى قرية “مفعلة” وفق مصدر مقرب من المخطوفين، بذريعة أن شاب من القرية مخطوف في درعا، ثم عادت الجهة الخاطفة وأطلقت سراحهم دون مقابل بعد أيام، نتيجة ضغوطات من فصائل محلية.


وفي يوم الخميس 17/12/2020، تعرض ضابط في الجيش السوري يدعى “نعيم حسنة” للخطف في منطقة “حزم” على طريق دمشق السويداء، حيث يخدم “حسنة” في مطار “خلخلة” شمال المحافظة، وقد كان ذاهباً إلى دمشق في إجازة مبيت، واستقل سيارة أجرة عند خروجه من المطار، في حين ورد اتصال لذويه يبلغهم بتعرضه للخطف، وقد تم إطلاق سراحه بعد أسبوع من خطفه دون مقابل مادي.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 21/12/2020، عندما تعرض المواطن “احمد رجب قصاب” من محافظة حلب، للخطف على أيدي مسلحين مجهولين قرب ساحة الفرسان في مدينة السويداء، حيث طلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، قبل أن تعلن المخابرات العسكرية عن تحريره دون مقابل، ودون أن تكشف عن هوية أو مصير الخاطفين.