السويداء 24 توثق 238 حالة خطف واعتقال في السويداء عام 2020

رصدت السويداء 24 تعرض 238 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري والاعتقال، في محافظة السويداء خلال عام 2020.

وتقسم السويداء 24 المخطوفين ضمن فئتين، الفئة الأولى هي المدنيين الذين طالتهم عمليات الخطف والانتهاكات، وقد بلغ عددهم 189 مدني، بينهم 182 من الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً، و4 إناث تزيد أعمارهن عن 15 أيضاً، بالإضافة إلى 3 أطفال دون سن 15 عاماً.

وتوثق السويداء 24 الظروف التي اختطف فيها المدنيين والجهات المسؤولة عن خطفهم، علماً أن أسماء المخطوفين وتواريخ تعرضهم للانتهاكات، والجهات التي مارست الانتهاكات بحقهم، موثقة ضمن التقارير الشهرية على موقع الشبكة، ومسجلة في الإرشيف، مع الإشارة إلى أن معظم المخطوفين تم إطلاق سراحهم في ظروف مختلفة خلال العام ذاته.

أما الفئة الثانية من المخطوفين تشمل عناصر الجيش السوري والأجهزة الأمنية الذين بلغ عدد المخطوفين منهم 49 شخصاً، وظروف خطفهم أيضاً موثقة في موقع الشبكة، ومسجلة في الإرشيف، علماً أن جميع عناصر الأمن الذين تعرضوا للخطف في محافظة السويداء خلال 2020 تم إطلاق سراحهم، وتراوحت أسباب خطفهم بين عمليات مقايضة على معتقلين وموقوفين، وقلّة منهم أفرج عنهم بعد دفع ذويهم مبالغاً مالية كفدية.

وبالنسبة للجهات المسؤولة عن خطف المدنيين واعتقالهم، وثقت السويداء 24 مسؤولية الجهات الأمنية والمخابرات عن اعتقال 30 مدنياً خارج إطار القانون، فيما كانت الفصائل المحلية المسلحة بالسويداء مسؤولة عن خطف 51 مدنياً، بينما كان اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس في درعا مسؤولاً عن خطف 14 مدنياً.

ووثقت السويداء 24 مسؤولية عصابات الخطف في محافظة السويداء، عن اختطاف 65 مدنياً، طمعاً بالفدية المالية، وتم الإفراج عن القسم الأكبر منهم، بعد دفع ذويهم مبالغاً مالية للعصابات، فيما تم إطلاق سراح قسم قليل من المخطوفين بعمليات أمنية، أو نتيجة ضغط الفصائل المسلحة على العصابات.

أما عصابات الخطف في محافظة درعا كانت مسؤولة عن خطف 16 مدنياً من السويداء طمعاً بالفدية المالية، فيما كانت كانت جهات مجهولة الهوية مسؤولة عن خطف 13 مدنياً فقدوا في ظروف غامضة ومختلفة داخل محافظتي درعا والسويداء.

وتشمل تقارير توثيق الانتهاكات التي تُعدها السويداء 24، جميع الأشخاص الذين يتعرضون للخطف والاحتجاز القسري داخل محافظة السويداء سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، بالإضافة إلى المدنيين من أبناء محافظة السويداء الذين يتعرضون للخطف أو الاعتقال خارج المحافظة.

يذكر أن السويداء 24 وثقت في عام 2019، تعرض 267 شخص للخطف والاعتقال التسعفي والاحتجاز القسري، في محافظة السويداء بظروف مختلفة، بينهم 228 مدني، و39 عنصر من الجيش السوري والأجهزة الأمنية.

تعليق واحد

  1. تعقيبات: الاتجار بالبشر في سوريا.. دجاجة الحرب التي تبيض ذهباً | موقع الرأي