توثيق مقتل 10 أشخاص في الشهر الأول من عام 2021 في السويداء

رصدت السويداء 24 في شهر يناير/كانون الثاني 2020، مقتل 10 أشخاص في محافظة السويداء، وإصابة 7 أخرين، جراء حوادث عنف متفرقة شهدتها المحافظة.

وسجلت السويداء 24 في حصيلة العنف الشهرية، 9 قتلى من المدنيين، كان بينهم 8 ذكور، وأنثى واحدة، إضافة إلى قتيل واحد
من الجيش السوري، سقط إثر غارات نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على موقع عسكري في ريف السويداء.

وبالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، وثقت السويداء 24 مسؤولية الأجهزة الأمنية عن قتل مواطن واحد، فيما قُتل مواطنين اثنين نتيجة جرائم جنائية، كذلك قُتل مواطنين اثنين أخرين في ظروف غامضة على أيدي جهات مجهولة.

كما وثقت السويداء 24 انتحار مواطنين اثنين خلال الشهر الفائت، فضلاً عن مقتل مواطن واحد جراء خطأ باستخدام السلاح، فيما سجلت الشبكة مقتل فتاة في حادثة سجلت كجريمة بدعوى الشرف.

وكانت بداية حوادث العنف في اللحظات الأولى من العام الجديد، وتحديداً يوم الجمعة 1/1/2021، عندما أصيب شخصين في مدينة السويداء، هما رجل في الأربعينات من عمره، وفتاة في العشرينات، جراء إطلاق النار العشوائي في احتفالات رأس السنة، حيث تم إسعافهما إلى المستشفى الوطني وتقديم الإسعافات اللازمة لهما.

كذلك في اليوم الأول أيضاً الجمعة 1/1/2021، لقي المواطن  “جهاد محمود القاسم” مصرعه في ظروف غامضة، حيث وجد مقتولاً في مزرعته شمال غرب بلدة “الثعلة”، إثر تعرضه لإطلاق نار، عندما كان يعمل على رعاية مواشي يملكها، حيث تم سرقة المواشي، ولم تتوفر أي معلومات عن الجهة التي ارتكبت الجريمة.

أما ليل الأربعاء 6/1/2021، نفذ طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية استهدفت كتيبة “الرادار” التابعة للجيش السوري، والواقعة غربي قرية “الدور” في ريف السويداء الغربي بصاروخين، مما أدى لتدمير إحدى منظومات الرادار وخسائر بالمعدات، ومقتل عنصر من عناصر الجيش السوري يدعى “عبد الكريم شحبير”.

وفي يوم الخميس 7/1/2021، لقي المواطن “سوار الأحمد” حتفه  إثر انفجار قنبلة يدوية فجرها بنفسه، حيث عُثر عليه مفارقاً للحياة، في أرض زراعية قرب قرية “كناكر” بريف السويداء الغربي، بعد ساعات من انقطاع الاتصال معه، حيث ينحدر الضحية من قرية “الثعلة” بالريف الغربي، وأشارت معلوماتنا إلى ان الحادثة سجلت انتحار.

يوم السبت 9/1/2021، أصيب مواطنين من السويداء هما “غازي السعيفان” و”ياسر السعيفان” جراء تعرضهما لإطلاق نار، من مجموعة محلية مسلحة قطعت طريقاً في ريف السويداء الغربي بقصد الخطف، حيث كان الشابين متوجهان إلى عملهما، وقد نُقلا إلى المستشفى الوطني وكانت حالة أحدهما حرجة، إلا أن الكادر الطبي أنقذ حياته بعد أيام من العلاج في العناية المشددة.

أما يوم الاثنين 11/1/2021، لقي المواطن “يزن شوي” مصرعه في ظروف غامضة، حيث عثر مواطنون على جثته مقتولاً في محيط مدرسة التجارة بمدينة السويداء، وتبدو على جسده علامات تعذيب قاسية، حيث أشار تقرير الطبيب الشرعي إلى أن وفاته ناجمة عن تعذيب شديد، ولم تعرف الجهة الفاعلة.

وانتقالاً إلى يوم السبت 16/1/2021، قُتل المواطن “بشار فليحان”، وأصيب مواطنين اثنين هما “علام سلوم” و”زياد الغجري”، نتيجة تعرضهم لإطلاق رصاص من شخص مسلح كان يحاول سرقة سيارة في الحي الذي يقطنون فيه بمدينة السويداء، حيث حاولوا التصدي له، فيما أصيب المسلح بجروح أثناء إطلاق النار ويدعى “عمران عمرو”، وقد تم نقله إلى أحد المستشفيات بعد إصابته وتم توقيفه من الجهات الأمنية.

مساء يوم السبت ذاته 16/1/2021، أفادت مصادرنا بمقتل المواطن “ميلاد عماد بشير” من قرية “لاهثة” في ريف السويداء الشمالي، إثر إصابته بطلق ناري مصدره سلاح كان بحوزته، حيث أكدت المصادر أن الحادثة سجلت انتحار.

وفي يوم الأحد 17/1/2021، توفي المواطن “راندي حديفه” البالغ من العمر 20 عاماً، بعد أسبوع من دخوله المستشفى في دمشق، متأثراً بجروح بالغة، جراء تعرضه لاعتداء بالضرب من عناصر مكافحة الريجة التابعة للأجهزة الأمنية، أثناء محاولة توقيفه بحجة حيازته دخان مهرب، حيث ينحدر “حديفة” من محافظة السويداء وهو مقيم مع عائلته في مدينة جرمانا بريف دمشق.

أما يوم الاثنين 18/1/2021، لقيت المواطنة “شمس حكيمة أبوفخر” حتفها، بعد أسبوع من دخولها المستشفى مصابة بعيار ناري، في مدينة جرمانا بريف دمشق، حيث تنحدر الضحية من محافظة السويداء، وقد قال أقاربها إنها أصابت نفسها من مسدس كان بحوزتها، معتبرين أنها انتحرت، لكن الجهات الأمنية اوقفت شقيقها وأحالته للتحقيق، حيث يعود المسدس الذي قتلت الضحية فيه له، فيما شكك رفاقها برواية انتحارها وقالوا إن “شمس” قد قتلت في جريمة بدعوة الشرف.

يوم الثلاثاء 19/1/2021، لقي المواطن “كريم رسلان” حتفه، إثر إصابته بطلق ناري مصدره بندقية صيد،  في بلدة “الثعلة” بريف السويداء الغربي، حيث وصل مستشفى السويداء الوطني مفارقاً للحياة، متأثراً بجروح ناجمة عن طلق ناري من بندقية صيد، فيما لم يتهم أقاربه أي شخصٍ، وقالوا إنه كان خارجاً مع مجموعة من رفاقه إلى السهول المحيطة بالبلدة صباح اليوم، في رحلة صيد، قبل أن يصاب خلال الرحلة نتيجة خطأ باستخدام السلاح.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، الشهر الماضي، يوم الاثنين 25/1/2021، عندما لقي المواطن “كميل عامر” حتفه في ريف السويداء الشمالي، إثر تعرضه لطعنات بسلاح حاد، حيث طالت الاتهامات أحد أفراد أسرته بارتكاب الجريمة، نتيجة خلافات عائلية، وقد تم توقيف المتهم بالجريمة من قبل الجهات الأمنية.