قرية عطشى في السويداء رغم وجود 12 بئر بجوارها

اشتكى مواطنون من قرية “خازمة” جنوب شرق السويداء، عدم وصول مياه الشرب إلى القرية منذ عشرة أيام، رغم وقوعها ضمن تجمع آبار يغذي قرى عديدة.

وأكد أحد أبناء القرية للسويداء 24، أن مجمع آبار “خازمة” الذي يضم 12 بئر، جميعها متوقفة عن العمل، مما أدى إلى أزمة بتوفير المياه في القرية والعديد من القرى المجاورة لها، الأمر الذي دفع الأهالي لشراء نقلات المياه الخاصة التي يتراوح سعرها بين 7500 و10000 ليرة، وتكفي لأسبوع واحد في أكثر تقدير.

وقال المصدر، “لقريتنا المنسية معاناة خاصة فهي تقع نهاية الجبل من الجنوب الشرقي، قرب الحدود الأردنية، وزحف البادية عليها والتصحر واضح جداً، ومع ذلك صمد أهلها في وجه هذا الزحف وتشبثوا بارضهم وما زالوا”.

مضيفاً “منذ بضعة أعوام أصبحت هذه القرية هي المورد الرئيسي للمياه في الجنوب الشرقي  للمحافظة، ينتعش بماؤها حوالي 15 قريه من مجمعها المكون من 12 بئر، أما اليوم جميع تلك الابار متوقفه ولا حياة لمن تنادي، المسؤولين همهم السرقه من غطاساتها، والشرفاء أصواتهم مغيبه والناس تحت وطأة الجفاف وشح المياه والغلاء”.

كما أشار المصدر إلى أن أهالي القرية يشاهدون مدى اهتمام الحكومة الأردنية بالأرياف المجاورة لهم، رغم ان الأردن بلد فقير، متساءلاً عن سبب التقصير الواضح من الحكومة السورية بحق الأرياف بشكل عام، “أقل حقوقنا الماء أصبحنا نستجديه”، هذا التقصير الذي يعتبره المصدر موجود حتى من قبل الحرب.

يذكر أن مشكلة تعطل الآبار تعد مشكلة عامة في محافظة السويداء، إذ تتعطل المضخات بشكل متكرر ويرجع ذلك لضعف التيار الكهربائي بالدرجة الأولى، ومنذ عدة سنوات تعجز الحكومة السورية عن حل هذه المشكلة، رغم أن المياه هي أقل حق من حقوق المواطنين.