السويداء 24 توثق 8 عمليات خطف في شهر آذار 2021 في السويداء

رصدت السويداء 24 خلال شهر آذار/مارس 2021، تعرض 8 مواطنين للخطف والاحتجاز القسري، في الحصيلة الشهرية للانتهاكات.

وسجلت السويداء 24 ضحايا انتهاكات الخطف وحجز الحرية، الذين كانوا جميعهم من المدنيين، حيث كانت عصابات الخطف في السويداء، مسؤولة عن خطف مواطنين اثنين طمعاً بالفدية المالية، ولا يزال مصيرهما مجهولاً حتى اليوم.

كما وثقت السويداء 24 مسؤولية عصابات الخطف في درعا، عن اختطاف مواطن واحد من السويداء، تم إطلاق سراحه لاحقاً، وفصائل محلية من السويداء مسؤولة عن خطف مواطنين اثنين من درعا تحت ذريعة الخطف المضاد، وأطلقت سراحهما أيضاً.

فيما كانت جهات مجهولة مسؤولة عن خطف 3 مواطنين من السويداء، تم إطلاق سراح اثنين منهم بعدما تعرضا للخطف في محافظة حمص، ولا يزال الثالث مجهول المصير، حتى تاريخ إعداد التقرير.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 11/3/2021، عندما تعرض المواطن “مصطفى عزام” من السويداء، للخطف من عصابة مسلحة، أثناء عمله كحارس بئر مياه في قرية “الدارة” غربي المحافظة، حيث اقتادته العصابة إلى قرية “ناحتة” بريف درعا الشرقي، وفق رواية ذويه وطلبت فدية مالية مقابل إطلاق سراحه.

وفي يوم السبت 13/3/2021، أقدمت فصائل محلية مقربة من المواطن “مصطفى عزام”، على خطف مواطنين اثنين من محافظة درعا، أثناء تواجدهما في ريف السويداء الغربي،  هما “عزات الحسين المفعلاني” من قرية “ناحتة”، ومواطن يدعى “عبد الكريم” ويلقب “أبو زاهر” من مدينة “طفس”، حيث أعلن أقارب “عزام” مسؤوليتهم عن خطف الشابين، رداً على خطف قريبهم في درعا، وفي أواخر شهر آذار تم إطلاق سراح “مصطفى عزام” من درعا، مقابل إطلاق صراح “عزات المفعلاني” و”عبد الكريم”.

يوم الأحد 21/3/2021، خطفت عصابة مسلحة المواطنين “مصعب أحمد المديوب” و”علاء الدين محمد المديوب”، من محافظة حماة، قرب مدينة شهبا شمال السويداء، بعد استدراجهما عبر الفيس بوك، لشراء آليات معمل، حيث اعترضهما مسلحون وقاموا بخطفهما مع سيارة كانا يستقلانها، وقد طلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحهما، وأرسلوا مقاطع فيديو توضح تعرضهما للتعذيب، بغية ابتزاز عائلتيهما، ولا يزال مصيرهما مجهولاً حتى لحظة إعداد التقرير.

أما يوم الخميس 25/3/2021، تعرض المواطنين “حمادة فهد” و”لورنس الأباظة” من السويداء للخطف، أثناء محاولتهما الدخول إلى لبنان بطريقة غير شرعية، حيث تم اختطافهما في ريف حمص قرب الحدود اللبنانية من قبل مجهولين، طلبوا فدية مالية لإطلاق سراحهما، وقد تم الإفراج عنهما خلال شهر نيسان/أبريل الحالي، بعدما دفع ذويهما فدية مالية.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 29/3/2021، عندما خطف مسلحون مجهولون المواطن “جمعة الحمود” قرب مدينة صلخد، جنوب السويداء، حيث أشارت مصادر محلية إلى ان الخاطفين كانوا مجموعة أشخاص مسلحين، وقد اقتادوا المخطوف إلى جهة مجهولة، دون معرفة دوافعهم حتى اليوم.