هل يلتزم وزير التجارة بوعوده لمزارعي التفاح في السويداء

تعهّد وزير التجارة الداخليّة وحماية المستهلك عمرو سالم، بمعالجة مشكلة تسويق محصول التفّاح في السويداء، وتحديد سعر الكيلو ليتناسب مع مجهود أعمالهم الزراعيّة، إضافة لشراء كامل المحصول منهم. 

مصدر محلّي قال للسويداء 24، إنّ وفداً من مزارعي التفّاح من بلدة عرمان، زار منزل عضو مجلس الشعب نشأت الأطرش، ليضعه بصورة الصعوبات والتحدّيات التي تواجه الفلاحين، كإستغلال تكّديس المنتج من قبل التجّار، ودفع الأسعار الزهيدة مقابله رغماً عن المزارعين، لصعوبة تسويقه.

مضيفاً بأنّ الأطرش اتصل هاتفيّاً مع الوزير عمرو سالم، ليتعهّد الأخير، بضمان شراء كافة المحصول في المحافظة وبالأسعار المتفق عليها، والمحدّدة شفويّاً عبر الإتصال الهاتفيّ، وبأنَّ المؤسسة العامة للخضار والفواكه، ستتولّى شراء كامل الإنتاج من التفَّاح من جميع المزارعين بالمحافظة، بحسب الوزير.

وأوضح أنَّ تحديد الأسعار ليكيلوات التفّاح، بحسب الصنف واللون، وتم الاتفاق مع الوزير على أن تبدأ بسعر 700 إلى 800 ليرة سوريّة للنخب الثالث، فيما يأتي الثَّاني بسعر 1100 للتفاح الأصفر، و 1200 للأحمر، وليتمَّ تثبيت سعر النخب الأوّل، عند 1400 ل.س للأحمر، وأقلّ بمائة ليرة لشقيقه الأصفر.

و دعا المصدر، الفلاحين ومزارعي التفّاح بكامل مناطق المحافظة، وخاصة أصحاب المنتوج الضخم، عدم التسرّع أو الإستعجال، بتضمين أو بيع محصولهم بأسعارٍ منخفضة، قطعاً للطريق أمام جشع بعض التجّار واستغلال عوز الفلاح بظلّ الضائقة المعيشيّة.

مؤكّداً، على ضرورة التكاتف ما بين الفلاحين، لما له من رجّعٍ نفعيّ ومصلحة عامة، خاصة بعد مرور موسمٍ من زراعة التفّاح، تخلله غلاء بالتكاليف كالأسمدة ومبيدات الرشّ، فضلاً عن إرتفاع الأيدي العاملة، معتبراً بأنّ السعر المتفق عليه مع الوزير عمرو سالم، مقبول نوعاً ما، أمام تعب الفلاح.

يشار إلى أنّ زراعة التفّاح وغيرها من الأشّجار المثمرة في المحافظة، تشهد تحدّيات جمّة، ليكون للتفّاح تحديداً عوائق تنذّر بتدهوره كليّاً بالسويداء، منها صعوبة التصدير، وإغلاق آخر نوافذه مؤخراً في دولة مصر، وأيضاً رخص استيراد الفواكه خارجيّاً المقدّمة من الحكومة والتي تشكّل حالة من المضاربة في السوق، بموعد توقيت قطاف الموسم، ليكون آخر الحلول هو بتعهّد الحكومة اليوم أمام الفلاحين، ويبقى الوعد في ذمّة الوزير.