مقتل 8 مدنيين في السويداء خلال تشرين الثاني نوفمبر إثر حوادث العنف

رصدت السويداء 24 مقتل 8 أشخاص، وإصابة 5 أخرين، في محافظة السويداء، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، إثر حوادث عنف متفرقة.
القتلى الذين وثقتهم الشبكة، جميعهم من المدنيين، وهم 7 ذكور، وأنثى واحدة، قتلوا في حوادث مختلفة، فضلاً عن تسجيل إصابة 5 أشخاص، في حوادث العنف، خلال الشهر الماضي، بينهم ثلاثة مدنيين، وعنصرين مسلحين.
بالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، سجلت السويداء 24، مقتل ثلاثة في ظروف غامضة، بينهم سيدة قُتلت في أثناء اشتباكات بين الجيش، ومسلحين مطلوبين، كما وثقت مقتل شخصين، برصاص مجموعات محلية مسلحة تابعة لشعبة المخابرات العسكرية، إضافة إلى مقتل شخص واحد، في سجن صيدنايا التابع للأجهزة الأمنية، كما تم تسجيل مقتل شخصين نتيجة جرائم جنائية.
وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 4/11/2021، عندما بلّغت الأجهزة الأمنية، عائلة السجين معتز زيد العيد، بوفاته في سجن صيدنايا، مُدعية أن الوفاة ناجمة عن أزمة قلبية. مُعتز العيد، ينحدر من مدينة صلخد جنوب السويداء، القت الأجهزة الأمنية القبض عليه، عام 2020، في إطار حملة اعتقالات نفذتها، وتؤكد عائلته، إنه لم ينتمي لفصيل مسلح، وسبب اعتقاله كان وجود مذكرات بحث ضده بقضايا جنائية. وعلمت عائلته أنه كان في سجن صيدنايا، إذ توجه شقيقه إلى السجن، للاستفسار عنه وزيارته، ليتم تبليغه من إدارة السجن، أنه توفي في شهر حزيران/يونيو الفائت، بسبب “أزمة قلبية”، وتم تسليمه الهوية الشخصية، دون تسليم الجثة، فهي “غير موجودة”.
يوم الجمعة 5/11/2021 لقي مدحت نزيه جبور حتفه، في مدينة صلخد، على إثر خلافات شخصية مع أشخاص في المدينة، حيث أقدم أحدهم على قتله بالرصاص، قرب جامع صلخد، وشهدت المدينة حوادث توتر وخطف على إثر الجريمة، ولاحقاً تم تسليم المتهم الرئيسي في القتل للجهات الأمنية.
وفي يوم السبت 6/11/2021، وقع تبادل إطلاق نار في بلدة الرحا، بين عناصر من الدفاع الوطني، وعناصر من قوة مكافحة الإرهاب، مما أدى لإصابة عنصرين من القوة، نُقلا إلى المشفى الوطني، وتمت معالجتهما. الاشتباك وقع قرب منزل قائد قطاع الدفاع الوطني في الرحا، على إثر استيلاء الدفاع على سيارتين للقوة.
أما يوم الجمعة 19/11/2021 اخترقت قذيفة هاون، منزل المواطن بركات القاضي في قرية الحريسة بريف السويداء الشرقي، وأدت لأضرار مادية فادحة في المنزل، ويبدو من بقايا القذيفة، أنها هاون عيار 60. وقد تعرضت الحريسة، لقصف مجهول المصدر، بثلاث قذائف، اخترقت إحداها المنزل المذكور، واثنتين انفجرتا في أرض خالية، شمال القرية. وقد لاحظ بعض السكان حركة مشبوهة لسيارات غربي القرية، غادرت باتجاه السويداء، بعد إطلاق القذائف.
يوم الأحد 21/11/2021 قتلت مجموعة مسلحة تابعة للمخابرات العسكرية، يافعاً من أبناء عشائر السويداء، النازحين في درعا، يدعى مجد عبدو الزبيدي. الضحية يبلغ من العمر 17 عاماً، وأكدت عائلته أن مجموعة أمنية، اقتحمت خيماً تُقيم فيها عائلات من عشائر السويداء، بين مدينة داعل وبلدة خربة غزالة، في ريف درعا الغربي، لأسباب مجهولة. وخلال المداهمة قُتل مجد برصاص عناصر المجموعة الأمنية.
وفي يوم الاثنين 22/11/2021، قُال الشاب إبراهيم أبو ثليث من عشائر بدو السويداء، على إثر تعرضه لإطلاق نار من عناصر نقطة تفتيش لمجموعة محلية تابعة للجهات الأمنية، في ريف درعا الشرقي. إذ كان القتيل متوجهاً لبيع اسطوانات غاز في درعا، وتعرض لإطلاق نار بعد خلاف مع عناصر الحاجز.
كذلك يوم الاثنين 22/11/2021، أصيب الشابين ساهر الحسنية وكنار البريحي، إثر تعرضهما لإطلاق نار من مسلحين مجهولين، في أثناء عمليات تحطيب للأشجار كان المصابان يقومان بها. وقد نقلا إلى المشفى الوطني، لكن قوات الأمن اقتحمت المشفى الوطني واعتقلتهما من غرفة العمليات، واعتقلت ثلاثة أخرين من مرافقيهم، لتتطور الحادثة لاشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين أقارب الموقوفين والأجهزة الأمنية، على طريق دمشق السويداء وانتهت الاشتباكات دون خسائر بشرية، لكن منازل المدنيين تضررت في المنطقة.
أما يوم الثلاثاء 23/11/2021، لقي الشابين عمران مأمون زين الدين، ورواء حسان مسعود، حتفهما وأصيب اسامة عادل حيدر، إثر تعرضهم لإطلاق نار في ظروف غامضة، على طريق ظهر الجبل، شرقي مدينة السويداء، حيث تشير المعلومات إلى أن مسلحين مجهولين حاولوا سلب سيارة يستقلها الضحايا، وعند محاولتهم الهرب تعرضوا لإطلاق نار من المسلحين. وبعد نقل الضحيتين والمصاب إلى المشفى الوطني، نشب شجار بين قوات حفظ النظام وأقارب الضحايا بسبب دخول بعضهم بالسلاح إلى ساحة المشفى. لتطور الحادثة لاشتباكات عنيفة بين مسلحين محليين وقوات الأمن. أصوات إطلاق النار والانفجارات استمرت لعدة ساعات، ولم يسفر عنها سقوط ضحايا، لكن تسبب بخسائر مادية فادحة في المحال التجارية وبيوت المدنيين.
يوم الأربعاء 24/11/2021، لقيت امرأة مُسنة حتفها، من عشائر السويداء. عسرة عايد العليان، بعمر 60 عاماً، على إثر إصابتها بطلق ناري، في أثناء اشتباكات بين الجيش السوري وقوى أمنية ضد مسلحين مطلوبين في ريف درعا الشرقي، حيث كانت تقيم الضحية مع زوجها وتنحدر عسرة من قرية المنصورة في ريف السويداء الغربي، وتُقيم منذ سنوات مع زوجها، غربي قرية صما الهنيدات، في ريف السويداء الغربي.
وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 28/11/2021، عندما قتل مجهولون المواطن منير صالح نعيم، في مدينة السويداء، ثم القوا جثة نعيم في ساعات المساء، بالقرب من مقام عين الزمان، وبعد نقل الجثة إلى المشفى الوطني، تبين أن الوفاة ناجمة عن تعرض الضحية، لضرب شديد، وتشبر المعلومات إلى أن لصوصاً سطو على منزل الضحية، وأقدموا على قتله.