رصد 15 حالة خطف واعتقال في السويداء خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني

رصدت السويداء 24، تعرض 15 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري، في السويداء، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.
جميع ضحايا الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، من المدنيين، وهم 14 ذكوراً، وطفلاً واحداً. وكانت عصابات الخطف بدافع الفدية المالية، مسؤولة عن اختطاف 8 مدنيين، لا يزال 3 منهم محتجزين حتى اليوم.
الجهات الأمنية كانت مسؤولة عن اعتقال 5 مدنيين، خارج نطاق القانون، أيضاً لا زالوا معتقلين حتى يوم إعداد التقرير. فيما كانت فصائل مسلحة مدعومة أمنياً، مسؤولة عن اختطاف مدنيين اثنين، بينهم طفل، وقد أطلقت سراحهما خلال الشهر الفائت.
وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 1/11/2021، عندما خطفت عصابة مسلحة المواطن نبيل وجيه الملقي، من سكان دمشق، بعد قدومه إلى السويداء، ثم تواصل الخاطفون مع عائلته، من رقمه على واتساب، وطلبوا فدية مالية عالية لإطلاق سراحه، وأرسلوا مقاطع فيديو وصور، توضح تعرض الملقي، لعمليات تعذيب قاسية.
وفي يوم الثلاثاء 2/11/2021، اختطفت عصابة مسلحة، المواطن زياد أبو ترابة، بعد استدراجه إلى منطقة ظهر الجبل، شرقي مدينة السويداء، وطلبت العصابة فدية مالية لإطلاق سراحه. لكن عائلة المخطوف وجيرانه، تمكنوا من القاء القبض على أفراد العصابة، وتسليمهم للجهات الأمنية، وتحرير المخطوف دون أي مقابل.
يوم الخميس 4/11/2021، خطف مسلحون مجهولون في السويداء، الشابين محمد ابراهيم العلي، وابراهيم رامز ملحم، المنحدران من حمص، بعد استدراجهما إلى السويداء لشراء سيارة، وقد طلبت العصابة فدية مالية لإطلاق سراحهما، وأفرجت عنهما بعد عدة اسابيع مقابل فدية.
وفي يوم الجمعة 5/11/2021، شهدت مدينة صلخد توتراً وعمليات خطف، على إثر مقتل الشاب مدحت نزيه جبور، حيث أقدمت مجموعة مسلحة تتبع للمخابرات العسكرية، على اختطاف الطفل سائد ضو، بعمر 7 سنوات، لوجود صلة قرابة بينه وبين المتهم بجريمة القتل، وبعد ساعات اطلقت المجموعة المسلحة سراح الطفل، وخطفت المتهم بالجريمة ملهم ضو، إذ احتجزته المجموعة لعدة أيام، قبل أن تسلمه للجهات الأمنية نتيجة ضغوط اجتماعية.
أما يوم السبت 6/11/2021، تعرض المواطن يوسف سعيد الكحال، للخطف في ريف السويداء الشمالي، على أيدي مسلحين مجهولين، في أثناء قدومه من دمشق إلى السويداء، وينحدر المخطوف من مدينة دوما في ريف دمشق، وقد طلبت الجهة الخاطفة، فدية مالية لإطلاق سراحه، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم.
يوم الاثنين 22/1/2021، خطف مسلحون مجهولون في ريف حمص، المواطن ريمون الحكيم، من أهالي السويداء، في أثناء محاولته الخروج إلى لبنان، عبر المنافذ غير الشرعية، بحثاً عن لقمة العيش، وقد طلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه. كذلك في نفس الفترة، خطفت عصابة مسلحة في حمص، الشابين أسامة الحلح وحسن بكري، من السويداء، عند محاولتهما الخروج إلى لبنان بنفس الطريقة، وطلبت العصابة فدية مالية لإطلاق سراحهما. وبعد أيام من اختطافهما، أفرجت العصابة عنهما، دون مقابل، نتيجة “ضغط” من شعبة المخابرات العسكرية، بحسب مقربين منهما.
وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، فجر الثلاثاء 23/11/2021، عندما اقتحمت قوات حفظ النظام مشفى السويداء الوطني، واعتقلت شابين مصابين من غرفة العمليات ساهر الحسنية وكنار البريحي. اقتحام المشفى غير القانوني، أدى لاشتباكات بالأيادي بين قوى الأمن، ومرافقي المصابين، نتج عنه اعتقال ثلاثة مواطنين أخرين في حرم المشفى: ناجي الحسنية، ومعروف الحلح، وعمر العصفور، ولا يزال الشبان الخمسة وهم من أبناء قرية مفعلة، معتقلون لدى الأجهزة الأمنية حتى لحظة إعداد التقرير.