ابناء السويداء في أميركا: لقاء يجمع شمل الجالية

بهدف جمع شمل ابناء جبل العرب، المغتربين في أميركا، نظّمت جمعية أهل السويداء في الولايات المتحدة الأمريكية (SAS)، لقاءً هو الأول من نوعه، حضره المئات، من ابناء الجالية.

وأشرفت الجمعية على تنظيم اللقاء، بين 14-18 نيسان/ابريل الجاري، في بلدة اورلاندو، في ولاية فلوريدا الأمريكية، بحضور حوالي 500 شخص من أهالي محافظة السويداء. وقال الدكتور سعود الأطرش، أحد مؤسسي الجمعية، للسويداء 24، إن الهدف من اللقاء جمع شمل ابناء الجالية، إذ تضمن نشاطات ثقافية، وترفيهية، ولم يغب التراث الشعبي لأهالي جبل العرب، عن اللقاء.

وتخلل اللقاء تقديم محاضرات عن تاريخ جبل العرب، وتاريخ ابناءه من الجالية، في الولايات المتحدة الامريكية، وكيفية وصولهم، وأهم انجازاتهم، بعد تقديم نشاط ترفيهي للأطفال دون سن 12 عاماً، وأخراً ترفيهياً وثقافياً، للشباب الذين تتراوح أعمارهم 18-35 عاماً.


كما شهد برنامجاً فنياً، قدم خلاله المخرج فيصل الاطرش، فيلماً قصيراً من إخراجه: من الجبل. والفيلم يروي جانباً من سيرة حياة ونضال القائد العام للثورة السورية الكبرى، سلطان باشا الأطرش. كذلك عرض الدكتور علاء ابو سيف، فيلماً وثائقياً عن المغني الراحل فهد بلان، من إعداد شبان وشابات في محافظة السويداء.

الدكتورة سوزان الحجار عزقول، قدمت محاضرة عن الشعر الشعبي في محافظة السويداء، إضافة إلى إشراف الدكتور فوزي الباروكي، والسيدة ريما الأسعد على تقديم محاضرة عن المهاجرين الاوائل من ابناء الجبل، الذين هاجروا للولايات المتحدة. كذلك قدم الدكتور مجد الغطريف، محاضرة عن تاريخ الهجرات البشرية إلى بلاد الشام والشعوب التي سكنتها عبر التاريخ حتى وقتنا الحاضر.

ويعد هذا اللقاء هو الأول من نوعه، في تاريخ ابناء محافظة السويداء المغتربين، في الولايات المتحدة، وكان اللقاء مفتوحاً لمشاركة جميع السوريين والعرب. وأشرفت سيدات وشابات من أعضاء جمعية أهل السويداء في الولايات المتحدة الأمريكية، على تنظيمه، وأشاد الحضور بدورهن في نجاح اللقاء، الذي سيصبح موعداً سنوياً يجمع ابناء الجالية.

جمعية أهل السويداء في الولايات المتحدة الأمريكية (SAS)، تأسست قبل حوالي ثلاث سنوات، وهي جمعية خيرية (لا دينية ولا سياسية) كما يقول الدكتور سعود الأطرش، للسويداء 24، إذ تضم ابناء جبل العرب في الولايات المتحدة، من جميع المكونات. وتهدف الجمعية إلى لم شمل كل المغتربين من ابناء المحافظة، في أميركا، ووصلهم بوطنهم الأم سوريا، وتراثهم وجذورهم.

وقدمت الجمعية مساعدات لأهالي السويداء في سوريا، خلال السنوات الماضية، من خلال لجنة طبية، تحمل على عاتقها مسؤولية التواصل وتقديم المساعدة. ولا تقدم الجمعية المرخصة في الولايات المتحدة المساعدات، إلا لجمعيات مسجلة رسمياً، تماشياً مع قانون الجمعيات الخيرية في اميركا.

يذكر أن المغتربين من ابناء السويداء، حول العالم، هم الداعم الرئيسي لأهلهم داخل سوريا، في ظل تردي الظروف المعيشية والاقتصادية، ولطالما كان لاولئك المغتربين، إنجازات مختلفة في دول الاغتراب، بكافة المجالات العلمية والثقافية والفنية.