أسواق السويداء: شراء بعض الأساسيات قد يكلفك راتبك الشهري

قفزت أسعار الخضار والمواد الغذائية في أسواق السويداء، بالتدريج بين أقلام أصنافها، لتسجل إرتفاعاً يعلو بقرابة 10% إلى 15% عن الاسبوع الفائت.

وبرصد مراسل السويداء 24 لبعض المحال في المدينة، وثّق بشكل وسطي بعض المواد المكرّرة بطلبها في بيوت الأهالي، فكان لكيلو البندورة أسعار تتراوح بين 1000-1500 ليرة. أمّا البطاطا فلم يتراجع الكيلو الغرام الواحد، عن 1750 ليرة، ليعدّ حبّاته كما تُعدّ غرامات الذهب، وعن الخيار أخذ 1800 ليرة والباذنجان 1450، والأسود الحمصي للمكدوس 850 وما فوق.

وبقيت الحشائش بمختلف أنواعها، كالنعّناع والبقدوش والكزبرة وحتّى الخس العربي والافرنجي، تتراوح بين 400 إلى 1000 ليرة، بفارق عن باقي أسعار خضار السوق، “يمكن لأنو الحكومة بتحب الحشيش؟!”.

فواكه الموسم ظلّت قريبة من تسعيرتها مع تفاوت يعدّ طفيف عمّا سبق بأسعارها منذ بداية موسمها، فزادت قرابة 100 و 200 ليرة بكيلو البطيخ والشمّام، ليتراوح الكيلو الواحد بين 800 و 1000 ليرة، فيما بلغ سعر كيلو العنب 1500 و 2000 ليرة ببعض المحال، (انّو المواطن كثير فارقة معو يتفكهن..).

وعن اللحوم البيضاء والحمراء، علت أسعار الفروج لعتبة 15 ألف ليرة للكيلو، فيما لحم العجل دقّ الكيلو منه حيطان 36 ألف، ( ولا تسألوا عن أسعار باقي الأصناف، لتمنّع مراسلنا من تسجيلها، لمشاهدة اللحمة في المحلّات بعد طول غياب. ومغادرته حزناً على الفور، لقساوة المنظر!) .

ومع الذبذبات الإعلاميّة حول أسعار المواد الغذائية، والتي وصلت لقاعات الرؤساء و المرؤوسين ومجلس الأمن في الأمم المتحدة ومسؤولي الدولة المؤتمنين، قررت الحكومة بعد تفكيرٍ وعلم اليقين، أن تبيع السكر والأرزّ غير المدعوم من صالاتها، تخفيفاً على الشعب المكلوم، ولكن بعد تسجيل الدور على بطاقتها المصون، (وعيش يا مواطن)