قوات روسيّة في السويداء لتوزيع مساعدات غذائية

وصل وفد من القوات الروسيّة، إلى مقام عين الزمان في مدينة السويداء، صباح الأحد، لتقديم مساعدات غذائية، وثلاث مولدات كهرباء.

المساعدات مصدرها رابطة الطلبة الأجانب في مدينة روستوف الروسية، وشملت 500 حصّة غذائية، وثلاث مولدات كهرباء لمنشآت صحية. وحسب المدير التنفيذي لمقام عين الزمان، شمل توزيع الحصص الغذائية الأسر الأكثر احتياجاً، وغير المسجلة لدى المركز، والتي لا تستفيد من برنامج الإغاثة لديه.

وعادة ما ترسل جمعيات روسيّة، أو تجمعات من المغتربين السوريين في روسيا، مساعدات غذائية للسكان، ويتولى الجيش الروسي، الإشراف على توزيعها. وهي سياسة لإظهار جانب إنساني للجيش الروسي، الذي يهدد العالم الآن بأزمة غذاء، بسبب غزوه المتواصل لأوكرانيا.

ولا توجد للقوات الروسيّة مراكز ثابتة داخل محافظة السويداء، منذ عام 2019. وكانت تُنشأ مقرات عمليات مؤقتة، بين 2016 – 2018، لمساندة الجيش السوري، في العمليات العسكرية، التي حصلت على أطراف المحافظة، ثم تسحب روسيا قواتها بعد انتهاء تلك العمليات.

وخلال الأشهر الماضية، اقتصر دور القوات الروسية في السويداء، على توصيل بعض المساعدات الغذائية، كما أجرت دوريات استطلاع على الحدود مع الأردن، مع انخفاض واضح في مستوى تسيير دوريات الاستطلاع، منذ شهر شباط/فبراير الماضي.