حصيلة العنف في شهر تموز: 63 بين قتيل وجريح

رصدت السويداء 24، في شهر تموز/يوليو الفائت، مقتل 27 شخصاً، وإصابة 36 أخرين بجروح، جراء حوادث عنف متفرقة شهدتها المحافظة.
وكان غالبية القتلى الذين وثقهم فريق الرصد، من مليشيا أمنية، مرتبطة بجهاز المخابرات عسكرية، بقيادة راجي فلحوط، حيث قُتل 17 عنصراً منها، في اشتباكات مع فصائل محلية، سقط خلالها 6 مقاتلين من الأخيرة. كما وثقت السويداء 24 مقتل عنصر واحد من الجيش السوري، إثر إطلاق نار، في حادثة منفصلة.

وبالنسبة للمدنيين، فقد سجل فريق الرصد، مقتل 3 أشخاص، خلال شهر تموز، ذكور اثنين، وامرأة واحدة، قتلوا في ظروف مختلفة: الإمرأة على يد زوجها في جريمة جنائية، والذكور الاثنين، قتلا على أيدي مسلحين مجهولين، في حادثتين منفصلتين.

وكانت بداية حوادث العنف التي وثقتها السويدء 24، يوم السبت 3/7/2022، عندما قُتل عنصر من الجيش السوري، وهو محمد بشير الحمصي، على إثر هجوم مجموعة محلية مسلحة، على حاجز النقل، التابع للجيش، غربي مدينة السويداء، حيث قُتل الحمصي، أثناء محاولة اختطافه من المسلحين الذين هاجموا الحاجز.

يوم الأربعاء 6/7/2022، لقيت السيدة سلمى الباشا حتفها، إثر تعرضها لعدة طعنات، داخل منزل زوجها الكائن في بلدة مردك، بريف السويداء. وتبين لاحقاً بحسب التحقيقات، أن زوجها أقدم على قتلها، وقام بتسليم نفسه للجهات الأمنية. الضحية في الاربعينيات من عمرها، وتنحدر من قرية صميد غربي السويداء.

أما يوم الخميس 7/7/2022، أصيبت يافعة من آل حمايل، بطلق ناري في البطن، وسط ظروف غامضة، حيث كانت مع والدتها في زيارة، عندما تعرضت لأطلاق نار مجهول المصدر، بحسب رواية عائلتها، وأسعفت المصابة إلى المشفى الوطني، وتلقت العلاج اللازم، في نفس اليوم.

وفي يوم الأربعاء 20/7/2022، لقي أيمن هلال الرمثان مصرعه، إثر تعرضه لإطلاق نار، من مسلحين مجهولين، بين محافظتي درعا والسويداء، ويبدو أن القتلة، سرقوا مبلغاَ ماليا كان بحوزته. القتيل ينحدر من قرية الشعاب، في ريف السويداء الشرقي، وقالت عائلته إنه كان متوجهاً إلى درعا لشراء رؤوس ماشية، عندما تعرض لإطلاق نار، من مسلحين مجهولين.

يوم الاثنين 25/7/2022، قُتل الشاب باسل الخطيب أبو فخر، إثر تعرضه لإطلاق نار، وسط ظروف غامضة. وحسب ما توفر من معلومات، فقد عثر عليه مقتولاً قرب دوار العمران، في مدينة السويداء، إثر إصابته بطلق ناري، في حين قال شقيق ابو فخر، أنه اصيب جراء أطلاق نار طائش من مجهولين.

وفي يوم الثلاثاء 27/7/2022، شهدت محافظة السويداء مواجهات مسلحة غير مسبوقة، بين مجموعات أهلية، مع فصائل محلية مسلحة، ضد عصابة راجي فلحوط الأمنية، التابعة لشعبة المخابرات العسكرية، على خلفية انتهاكات وعمليات خطف، نفذتها عصابة فلحوط ضد المدنيين. وهاجمت المجموعات والفصائل المحلية، مقرات فلحوط، في بلدتي سليم وعتيل، يومي الثلاثاء والأربعاء، واندلعت اشتباكات عنيفة بمختلف أنواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة، انتهت بتدمير مقرات فلحوط. وكانت حصيلة الأحداث الدامية، مقتل 23 شخصاً بين مقاتلين محليين، وعناصر من عصابة فلحوط، وإصابة 35 أخرين بجروح.

وتمكن فريق الرصد، من تحديد 6 قتلى، من الفصائل المحلية والمجموعات الأهلية، الذين هاجموا مقرات فلحوط، هم: رأفت خداج، نور الدين خداج، معتز الطويل، سامر مكارم، فراس مطرد، أحمد زين الدين. بالمقابل قُتل 17 عنصراً، من عصابة فلحوط، ايام الثلاثاء والاربعاء والجمعة، منهم 11 قُتلوا خلال الاشتباكات، و6 عناصر تمت تصفيتهم رمياً بالرصاص بعد وقوعهم بالأسر، ومن بين القتلى الذين وثق فريف الرصد اسماؤهم: ايهاب الحرفوش، عمران الحرفوش، فجر رزق، سلمان رزق، ياسر الجوهري، حسن ركاب، عادل ابو ترابة، ورائد كمال الدين، وكنان ابو فخر، ومازن ابو زيدان، إضافة إلى جثث مجهولة الهوية.