حصيلة العنف الشهرية في السويداء: 13 بين قتيل وجريح

رصدت السويداء 24 في شهر أيلول/سبتمتبر الماضي، مقتل ثمانية مدنيين، وإصابة خمسة أخرين بجروح، على إثر حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.


وكان جميع القتلى الذين وثقتهم الشبكة، مدنيين ذكور، ثلاثة منهم قتلوا في جرائم جنائية، تم التعرّف على مرتكبيها، واثنين أخرين قُتلا برصاص مسلحين لم نتمكن من تحديد هوياتهم، فضلاً عن تسجيل انتحار ثلاثة أشخاص.


وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 1/9/2022، عندما لقي المواطن ميسر الشوفي (60 عاماً) حتفه، في قرية صما البردان بريف السويداء الجنوبي، إثر تعرضه لإطلاق نار من أحد ابناءه، جرّاء خلافات أُسرية. وقد سلّم المتهم بالجريمة نفسه للجهات الأمنية، في نفس يوم الحادثة.

يوم السبت، 3/9/2022، فارق المواطن هادي عزت عامر الحياة جراء إصابته بشظايا قنبلة يدوية، فجّرها بنفسه. والضحية شاب في مقتبل العمر، من أعالي قرية السويمرة في ريف السويداء الشمالي، وتشير المعطيات إلى ان الحادثة كانت عملية انتحار.


وفي يوم الأربعاء 7/9/2022، عُثر على جثة المواطن ياسر لطفي أبو حمدان، من أهالي السويداء، مقتولاً داخل سيارته، في محيط سد جوالين، وذلك جراء تعرضه لإطلاق نار، حيث كان مضرجاً بالدماء، ومصاباً برصاصتين في رأسه وكتفه. والضحية في الثلاثينات من العمر، كان قد انقطع الاتصال معه قبل مقتله بيومين، ولاحقاً أعلنت عائلته أن شخصين متهمين بالجريمة تم تسليمهما للجهات الأمنية.


أما يوم الخميس 8/9/2022، تعرض الشابين حمزة رأفت البلعوس، وخليل محمود الزاعور، لإطلاق نار، من مسلحين تضاربت الروايات حول هوياتهم، مما أودى بحياتهما، وذلك في منطقة حرش اللجاة، بين محافظتي درعا والسويداء. وكان البلعوس والزاعور، يعملان في تحطيب الأشجار في المنطقة، وقد وجه لهما مسلحون من ابناء القرى القريبة من الحرش، تهديدات قبل الحادثة.


وفي يوم الجمعة 9/9/2022، أصيب الطفل زعل خليف الحطّاب، في بادية السويداء، بجروح خطيرة، جراء انفجار جسم من مخلفات الحرب، أثناء عمل الطفل برعاية الماشية. وقد تسبب الانفجار في بتر بالأطراف للطفل، وإصابات شديدة، وتم إنقاذ حياته بعد تحويله إلى أحد مشافي دمشق.


يوم السبت 10/9/2022، توفي المواطن سامر أحمد الجمال، إثر إصابته بطلق ناري من بندقية صيد، داخل منزله في قرية المتونة شمال السويداء. والضحية في العشرينات من عمره، تشير المعطيات إلى أن حادثة مقتله كانت عملية انتحار.


وانتقالاً إلى يوم الجمعة 16/9/2022، تسبب خلاف تطور لإطلاق نار في قرية مجادل غربي السويداء، بإصابة شخصين من أهالي القرية بجروح، وعند إسعافهما إلى مشفى العناية في مدينة السويداء، وصلت دورية من حفظ النظام وحاولت توقيف واحد من المصابين، مما أدى لخلاف أخر وإطلاق نار، أدى لإصابة شخص من اهالي القرية، لترتفع حصيلة المصابين إلى ثلاثة، تمت معالجتهم جميعاً، وانتهت الحادثة دون اعتقالات.


أما يوم الأحد 18/9/2022، أقدم المواطن مهاب فارس الشحف على الانتحار، داخل منزله في بلدة مردك بريف السويداء الشمالي، حيث عُثر عليه مشنوقاً داخل غرفته ومفارقاً الحياة، وقد كان في العشرينات من عمره.


يوم الثلاثاء 21/9/2022 ، أصيب المواطن منذر عريج بجروح، جراء تعرضه لإطلاق نار قرب المشفى الوطني في مدينة السويداء، من شخص مخمور، كما قال أقارب المصاب، وقد تم إسعافه إلى العاصمة دمشق، وخضع لعمل جراحي في منطقة الفخذ نتيجة الإصابة.


وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الجمعة 23/9/2022، عندما أنهى معضاد الخطيب، حياة شقيقه عماد جميل الخطيب، بطلق ناري، في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي، جراء خلاف نشب بين الأخوين، تطور لقيام معضاد بإطلاق النار على عماد من بندقية صيد، مما أدى إلى مقتله.