السويداء: توثيق ستة انتهاكات خلال الشهر الماضي

رصدت السويداء 24، تعرض ستة أشخاص للاحتجاز القسري، خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، في حوادث متفرقة تم تسجيلها في محافظة السويداء.


جميع الأشخاص الذين تعرضوا للانتهاكات، في الشهر الماضي، كانوا مدنيين ذكور، منهم ثلاثة خطفتهم فصائل محلية في حادثتين منفصلتين، وتم إطلاق سراحهم في نفس يوم اختطافهم. إضافة إلى ثلاثة أخرين، خطفتهم جهات مجهولة، بظروف مختلفة، اثنين منهم تم الإفراج عنهما بوساطات عشائرية، والثالث لا يزال مصيره غامضاً، حتى تاريخ إعداد التقرير.


وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 8/9/2022، عندما خطف مسلحون في منطقة اللجاة، الشابين أسامة شلغين، وعرب الباشا، من أهالي قرية صميد، في ريف السويداء، بعد مهاجمة المسلحين لمجموعة مؤلفة من أربعة أشخاص، كانوا يعملون في تحطيب الأشجار بحرش اللجاة. وقد قُتل إثر الهجوم، شخصين، وتم اختطاف أسامة وعرب. وبعدها بساعات، أطلق المسلحون سراحهما، بوساطات عشائرية، حيث تم تسليمهما لذويهما.


وفي يوم الاثنين 19/9/2022، اختطفت مجموعة محلية يقودها ليث البلعوس، المواطن سند الصبرا، من أهالي بلدة المزرعة في ريف السويداء الغربي، إثر توجيه اتهامات غير صحيحة له بالمشاركة في جريمة قتل. وبعد ساعات من خطف الصبرا، شهدت بلدة المزرعة توتراً على إثر الحادثة، ليتم إطلاق سراحه، في نفس اليوم، وتسلميه لعائلته.


وفي يوم السبت 24/9/2022، اختطف فصيل محلي في السويداء، عدي فلحوط وعمر معروف، من أهالي بلدة عتيل، بعد اتهامهما بالتورط في مساعدة افراد من عصابة راجي فلحوط الإجرامية، وقد تم إطلاق سراحهما في نفس اليوم، بعد تعهد عائلتيهما بعدم تواصل عدي وعمر، مع أي أشخاص مشبوهين.


وكانت اخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الجمعة 30/9/2022، عندما اختفى الموظف سمير سليم الجوابرة، من محطة لضخ المياه، في حي القلعة بمدينة السويداء، وسط ظروف غامضة، حيث ترجح عائلته تعرضه لعملية خطف، ولا يزال الجوابرة مجهول المصير، إلى غاية يوم إعداد التقرير.