قنوات: فتح باب التبرعات لحل مشلكتي المياه والاتصالات

في ظل معاناة شديدة من انقطاع المياه والاتصالات، وتخاذل الدولة عن توفير هاتين الخدمتين، وغيرهما من الخدمات للسكان، قرر أهالي بلدة قنوات في ريف السويداء فتح باب التبرعات لإنشاء وتركيب منظومة طاقة كهروضوئية، لتشغيل مركز الهاتف، ومحطة المياه.

وعلى إثر تدهور الخدمات، اجتمعت الفعاليات الدينية والاجتماعية في قنوات اليوم السبت، بحضور الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز، سماحة الشيخ حكمت الهجري، ورئيس مجلس البلدية. وقرر المجتمعون ضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، لحل مشكلتي المياه، والاتصالات، في ظل تراجع التغذية الكهربائية إلى الحدود الدنيا.

ومع عدم التزام الدولة في مسؤولياتها، اتفق أهالي قنوات على فتح باب التبرعات الأهلية، عبر لجنة الوقف وفعاليات خيرية أخرى في البلدة، لجمع مبالغ مالية، بهدف شراء وتركيب طاقة شمسية، لتغذية مركز الهاتف، ومحطة المياه بالطاقة، وضمان عدم انقطاع الخدمتين عن الأهالي.

ويبدو أن المجتمع المحلي في السويداء، يسير بهذا الاتجاه، في الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، على نفقاتهم، لتوفير الخدمات، بعد أن باتت مهمة الدولة تقتصر على الجباية وفرض الضرائب. وسبق لأهالي بلدة الثعلة في ريف السويداء الغربي، أن جمعوا تبرعات أهلية، وأنجزوا مبادرة لربط آبار المياه بشبكة الكهرباء المحيدة عن التقنين، وتركيب منظومتي طاقة شمسية لمقسم الاتصالات، ولمجلس البلدية.

أحد المعلقين على مبادرة أهالي قنوات، كتب اقتراحاً: اتمنى ان تأخذوه بعين الاعتبار، الهاتف الارضي والجوال شركة مساهمه ذات أرباح كبيره وكبيره جدا، كذلك مؤسسة المياه، جميعهم لا يتنازلوا للمواطن عن ليرة واحدة. تركيب الطاقة الكهرضوئيه عمل مهم جدا وحاجه للجميع، اقتراحي أن تكون محطة الطاقة الكهرضوئية ملك لأي جهة تعاوني بالبلدة.

وأضاف: على أن تستفيد منها الجهات العامة وفق عقد مبرم معهم حسب التسعيرة التي يعطونا بها الطاقة الكهربائية وتجاري ليس منزلي، ويعود ريع وأرباح هذا العمل إلى إحدى الجميعات أو الوقف أو غيرها، وتبقى ملك لكم دائم ومستمر الفائدة. مكملاً  لا تقدموا تبرعات لجهات تأخذ منا الكثير والكثير، اتمنى ان تتداولوا هذا الاقتراح ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام واطيب أمنياتي بالصحة والعافية والمحبة والامل للجميع”.

وتعاني جميع قرى المحافظة أزمات حادة في توفير أدنى مقومات الحياة، بسبب تخلي الدولة عن مسؤولياتها. والمضحك أن الدولة تشجع هذا النوع من المبادرات الأهلية، وتحث المواطنين والمغتربين منهم على المبادرة. يقول قائل: يا خوفي العام القادم تطلب منا الدولة تبرعات لندفع رواتب الموظفين !

2 تعليقات

  1. تعقيبات: الأهالي يجمعون التبرعات لتوفير المياه والاتصالات – الفلك والجفر مع ثامر الإخباري

  2. تعقيبات: الأهالي يجمعون التبرعات لتوفير المياه والاتصالات – news