السويداء: توقيف مساعد في الأمن العسكري.. ملف المخدرات؟

قبل حوالي عشرة أيام، اختفى المساعد أول محمد علي غالية، المعروف بأبو شعيب، والمسؤول عن مفرزة المخابرات العسكرية في مدينة صلخد جنوب السويداء، وسط معلومات تسربها الشعبة عن توقيفه للتحقيق.

مصادر عديدة من المنطقة، أكدت للسويداء 24، أن المساعد أبو شعيب لم يداوم في مفرزة صلخد، منذ الاسبوع الأخير من العام المنصرم، ما أثار الكثير من التساؤلات حول غيابه. لتتحدث مصادر أمنية أنه موقوف للتحقيق، في شعبة المخابرات العسكرية بدمشق، دون الإشارة إلى الأسباب.

ومنذ اختفاء أبو شعيب، لم تعيّن الشعبة حتى اليوم مسؤولاً جديداً لمفرزة صلخد، ما يشي بإمكانية عودته على رأس عمله. وربما تكون مسألة توقيفه والتحقيق معه، مرتبطة بتقاسم حصص مالية، فأبو شعيب جنى ثروة كبيرة خلال توليّه مفرزة صلخد، وهو ابن الجهاز الذي يملك النفوذ الأمني الأكبر في المنطقة المواجهة للحدود السورية الأردنية، إذ تطاله اتهامات بتنسيق عمل عصابات تهريب المخدرات في المنطقة.

وبعيداً عن التكهنات حول أسباب توقيفه، من المهم الإشارة إلى أن أبو شعيب يرتبط بعلاقات قوية مع متزعمي عصابات تهريب المخدرات في المنطقة الجنوبية. وعلاقاته مع اولئك الأشخاص مفضوحة، فالمجتمع المحلي في صلخد والقرى المحيطة فيها، يتناقل الكثير من الروايات والشهادات، عن تواجد متزعمي عصابات التهريب إلى جانب أبو شعيب دائماً، بل ومشاركته في مهام أمنية أحياناً.

ولا تتوقف انتهاكات المساعد أبو شعيب، عند ملف تهريب المخدرات، إذ يزخر سجله بانتهاكات واسعة خلال السنوات الماضية، من الاعتقالات التعسفية، إلى اتهامات بعمليات اغتيالات وتصفية، والتسبب بسقوط ضحايا من المدنيين.

ولا بدّ من الإشارة هنا، إلى أن اختفاء وتوقيف ابو شعيب، في هذا التوقيت يفتح الكثير من التساؤلات عن الأسباب، فلا شكّ أن جميع أنشطته وانتهاكاته، وحتى تورطه في ملف تهريب المخدرات منذ سنوات، لا تخفى على الشعبة المسؤولة عنه، ومهما كان حجمه في ملف التهريب، يبقى جزءاً صغيراً، من شبكات واسعة عابرة للحدود، تتورط فيها شخصيات نافذة، حتى في الشعبة نفسها.

وللمخدرات مع شعبة المخابرات العسكرية، قصة عشق لا تنتهي، فلا يزال معمل انتاج مخدر الكبتاغون الذي اكتشفه أهالي السويداء، في مقرات راجي فلحوط، الابن المدلل للشعبة في السويداء، العام الماضي، شاخصاً في الأذهان. حينها، اكتفت الشعبة بنقل العميد أيمن محمد، المسؤول عن فرع السويداء، إلى رئاسة فرع الدوريات في دمشق، وعينت ضابطاً آخراً في الفرع. فهل تكتفي الآن بتعيين ابو شعيب في منصب جديد ؟ أم تعيده إلى صلخد ؟

تعليق واحد

  1. تعقيبات: النظام يعتقل رئيس مفرزة أمن عسكري في السويداء.. ما القصة؟ – الفلك والجفر مع ثامر الإخباري