الحصيلة بازدياد.. كم بلغ عدد ضحايا الزلزال حتى اللحظة؟

بعد مرور ثلاثة أيام على كارثة الزلزال المدمر، وفي حصيلة غير نهائية، وصل عدد الضحايا في سوريا، إلى 3317 حالة وفاة، و5245 مصاباً، موزعين على مناطق سيطرة الحكومة السورية في حلب وحماه واللاذقية، ومناطق سيطرة المعارضة، في إدلب وحلب.

وزارة الصحة التابعة للحكومة السورية، ومنظمة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” في مناطق المعارضة، تصدران تحديثات دورية لأعداد الضحايا، التي يبدو أنها مرشحة للارتفاع أضعافاً، بعد انقضاء أكثر من 78 ساعة على الزلزال، وتضاؤل فرص إنقاذ المزيد من الناجين، وسط ترجيحات بوجود أعداد كبيرة من الضحايا تحت الأنقاض، في ظل ضعف الإمكانيات، لا سميا في مناطق المعارضة.

وزارة الصحة في نشرتها الأخيرة، قالت إن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 1347 وفاة، والمصابين إلى 2295، في مناطق الحكومة، في حين أكدت منظمة الخوذ البيضاء، ارتفاع أعداد الضحايا لأكثر من 1970 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاب، في مناطق المعارضة، “مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور أكثر من 83 ساعة على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة”.

في تركيا مركز الزلزال، قالت إدارة الكوارث إن حصيلة الضحايا وصلت إلى 17134 حالة وفاة، وأكثر من 66 ألف مصاب، وبذلك تتجاوز حصيلة الضحايا 20 ألف حالة وفاة، في سوريا وتركيا، وأكثر من 70 ألف مصاب.

منظمة الصحة العالمية، حذّرت من أن عدد الضحايا قد يتجاوز ثمانية أضعاف العدد الذي تم الإعلان عنهم في الحصيلة الأولية. كما توقعت الصحة العالمية أن يصل عدد المتضررين من الزلزال في البلدين، إلى 23 مليون شخص، ما يوازي عدد سكان سوريا.