الحكومة السورية ترفع أسعار جمركة الجوالات

دون إعلان رسمي، رفعت الحكومة السورية من جديد أسعار جمركة الجوالات، للمرة الثالثة خلال العام الحالي.

وفي الأيام القليلة الماضية، تلقّى حاملو الجوالات التي لم تتم جمركتها بعد، رسائل تنذرهم بوجوب الدفع مع التنويه لإمكانية تغيير الأسعار مطلع شهر حزيران المقبل.

وأصبحت تعرفة جمركة جهاز الآيفون 14 برو ماكس، 8 مليون و396 ألف ليرة سورية، وآيفون 13، بـ 4 مليون و200 ألف، في حين سجلت تعرفة جمركة جهاز Samsung Not 20 Ultra ستة ملايين و 481 مليون، وأضحت جمركة جهاز S23 Ultra، سبعة ملايين و967 ألف ليرة، وجهاز Samsung Galaxy S9 ثلاثة ملايين و208 ألف ليرة سورية.

الوضع ليس أفضل حالاً لدى مستخدمي أجهزة الشاومي، فقد أصبح جمرك جهاز شاومي نوت 11 برو مليون و82 ألف، وجهاز شاومي بوكو سي 40، 596 ألف، بارتفاع مئة ألف ليرة سورية.

وفي حين يستطيع البعض من أصحاب هذه الهواتف بدفع جمركة جوالاتهم، إلا أنّ الكثيرون منهم يضطرون إلى بيع أجهزتهم وشراء أجهزة أرخص منها.

ورفعت وزارة المالية في تشرين الثاني عام 2021، الرسوم الجمركية على الموبايلات المستوردة من 20% إلى 30%، بعد تعديل سابق للأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل، وتوالى رفع الرسوم عدة مرات بين 2021-2023.

وفي الوقت الذي يُعتَبر حصول المواطن على أجهزة خليوية حديثة شيئاً بديهياً في معظم بلدان العالم، فإنّ الحكومة السورية تعتبر الأمر رفاهية يجب أن يدفع المواطن ثمنها مبالغ طائلة تصل إلى مئات الأضعاف عن راتبه الشهري.