شركات النقل تغلق مكاتبها بالسومرية وتصر على رفع التسعيرة

رغم تسطير مخالفات ضد شركات النقل -الشهباء، والتوفيق، والأخوية- لرفعهم أجور النقل بين دمشق والسويداء، دون صدور تعرفة قانونية، لا تزال الشركات المذكورة تتقاضى 10 آلاف ليرة على الرحلة، لا بل امتنعت عن نقل الركاب من كراج السومرية، ما فرض أعباء إضافية على المسافرين.

وأكد عدد من طلبة الجامعات في دمشق، للسويداء 24، أن شركات النقل الثلاث، أغلقت مكاتبها في كراج السومرية بالعاصمة دمشق، وهي نقطة الانطلاق نحو السويداء. وقصرت الشركات عملها على كراجي جرمانا وباب مصلى.

تسبب هذا الإجراء بمتاعب للمسافرين، فقد باتوا مجبرين على التوجه إلى كراجي جرمانا وباب مصلى، في ظل أزمة المواصلات على خطوط النقل الداخلي في العاصمة. ويبدو أن إغلاق الشركات مكاتبها في السومرية، يهدف لتجنب المزيد من المخالفات، بعد إصرارهم على رفع التسعيرة.

لم تعلن الشركات الثلاث حتى الآن عن أسباب إغلاق مكاتبها في كراج السومرية، وربما يكون قرارها مؤقتاً للالتفاف على مخالفات رفع الأسعار. مصدر مطلع نصح المسافرين بالاتصال في مكاتب الشركات لمعرفة أماكن الانطلاق.

الملفت، أن المخالفات التي سطرتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ضد الشركات، بعدم إعلان عن التعرفه القانونيه، و تقاضي أجور زائدة، لم تثنيهم عن الإصرار على المخالفة، إذ لا تزال الشركات تتقاضى 10 آلاف ليرة على الرحلة الواحدة، علماً أن التسعيرة القانونية 5 آلاف ليرة.

قد يكون مفهوماً أن رفع الشركات للأسعار جاء بعد الانهيار المتسارع في قيمة الليرة السورية، وهذا تبرير المسؤولين عن الشركات. لكن غير المفهوم، كيف سيتحمل طلاب الجامعات والموظفين هذه الزيادة التي بلغت 100%، في وقت تتراجع قدراتهم الشرائية إلى أدنى المستويات ؟