صلخد: قرطاسية مجاناً للطلاب.. واقتراح لزيادة رواتب المدرسين

يواجه المجتمع المحلي الظروف الاقتصادية السيئة منفرداً، مع تخلي الدولة عن دورها الرعائي. وتتزايد المبادرات الأهلية لإنقاذ قطّاع التعليم على وجه الخصوص، نظراً لأهميته البالغة.

في هذا الإطار، أعلنت مبادرة “دعم الطالب في مدينة صلخد” عن تقديم القرطاسية مجاناً لطلاب المدينة الواقعة جنوب السويداء، من الصف الأول وحتى الصف الثالث الثانوي.

ودعت المبادرة بمحبة واحترام أهالي مدينة صلخد إلى عدم شراء الكتب والقرطاسية لابنائهم الطلاب حيث سيتم تحديد الموعد والمكان لاستلام الكتب والقرطاسية وذلك بالتنسيق مع إدارات المدارس.

وقالت صفحات محلية في صلخد، إنّ “صندوق شباب صلخد في نيجيريا” دعم المبادرة من خلال جمع مبلغ مئة وثلاثين مليون ومئتي وستين ألف ليرة سورية. وبرعاية نقابة المعلمين والمجمع التربوي بصلخد ستطلق المبادرة نشاطها.

وأشارت الى أنّ المبادرة تتضمن تقديم دفتر مدرسي 70*70عدد4، وقلم ازرق وأحمر عدد2، وقلم رصاص عدد1، ودفتر رسم عدد1 بالاضافة لممحاة ومبراة لطلاب الحلقة الأولى.

أما الحلقة الثانية فيقدم لها: دفتر 70*70عدد7، وقلم ازرق وأحمر عدد3، وقلم رصاص عدد2، ودفتر رسم عدد1 وممحاة ومبراة. وأما لطلاب المرحلة الثانوية: دفتر 70*70عدد4، ودفتر 70*140 عدد 3، وقلم ازرق وأحمر عدد3، وقلم  رصاص عدد 2، ودفتر رسم، وممحاة ومبراة.

ووفق المصادر فقد وصلت القيمة الإجمالية للقرطاسية إلى خمس وتسعون مليون ومئتين وستون الف ليرة سورية.

كما أعلنت المبادرة تقديم كتب مدرسية للمرحلة الثانوية ولكافة الاختصاصات علمي وأدبي : 427 نسخة، صناعة بكافة المهن :56 نسخة، تجارة: 79 نسخة، نسوي : 26 نسخة، بكلفة اجمالية تقارب خمسة وثلاثين مليون ليرة سورية.

في السياق ذاته، أفصح مصدر خاص للسويداء 24،  عن وجود اقتراح لتخصيص راتب إضافي لمدرسي مدينة صلخد يتم تبنيه من الفعاليات الأهلية في ظل تدهور قيمة راتب الموظف التي أصبحت بحدود العشر دولارات شهريا فقط.

وفي ظلّ الأزمة الاقتصادية القاسية التي يعيشها السوريون ولاسيّما في محافظة السويداء، ونتيجة لغلاء أسعار القرطاسية الفاحش بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار، أصبح شراء المستلزمات الدراسية عبئاً ثقيلاً على الأهالي. كل ذلك، مع انتهاء دور الدولة، حيث باتت المدارس عاجزة حتى عن شراء أوراق الامتحانات للطلاب.