شهبا: حالة شلل في أسواق المدينة

شهد سوق مدينة شهبا إغلاقاً جزئياً وحركة شرائية تكاد معدومة، اليوم الأربعاء 16 آب 2023، وفق مراسل السويداء 24.

وفي جولة في مدينة شهبا وأسواقها، قامت بها السويداء 24، شوهدت العديد من المحال التجارية قد أغلقت أبوابها في حين خلت الطرقات في كثير من الأوقات من المارة رغم أنها ساعات الذروة.

وقال تاجرٌ للسويداء 24: إنّ عدم ثبات الأسعار المتزامن مع الإنهيار المتسارع للّيرة السورية، أجبرهم على إغلاق محالهم خوفاً من خسائر فادحة لقيمة بضائعهم.

موضحاً: أنهم أصبحوا يبيعون بضائعهم بخسارة فسعر المادة اليوم قد يتضاعف في الغد، وإذا حاول التاجر بيعها بسعر أعلى بكثير فإن ذلك يعرضه إما للمساءلة القانونية أو يتم تشويه سمعته بين الأهالي باعتباره لايتقيد بتسعيرة التموين (ويستغل الأزمة ) وفق وصفه.

السويداء 24، اطلعت على فاتورة لأحد الزبائن بلغت 80 ألف ليرة حيث اشترى الزبون فقط 2 كيلو سكر ب29 ألف ليرة، وزيت كلارا 2 ليتر ب52 الفاً.

ارتفاع الأسعار الجنوني جعل العديد من الأهالي يدعون إلى إضراب عام، رغم الزيادة في الرواتب، (رفعوا الرواتب مية بالمية وزادوا الأسعار ميتين بالمية ورفعوا البنزين والمحروقات).

كذلك شهدت حركة السير بين مدينة شهبا والسويداء توقفاً شبه تام بسبب عدم نقل الباصات للركاب احتجاجا على ارتفاع سعر المحروقات، بينما بلغت أجرة الراكب الذي يستقل السيارة بنظام السرفيس 25 ألفاً للفرد الواحد.

بدوره قال مصدر في منظمة الهلال الأحمر السوري فرع السويداء، إنهم برروا غيابات المتطوعين في الأيام السابقة وذلك بسبب عدم توافر المواصلات من جهة، وبسبب حرارة الجو العالية من جهة أخرى.