توثيق 5 قتلى في شهر أغسطس 2023

رصدت السويداء 24 في شهر آب/أغسطس 2023، مقتل 5 أشخاص، وإصابة 3 آخرين بجروح، جرّاء حوادث عنف متفرقة.


وسجلت السويداء 24 جميع الضحايا من المدنيين الذكور، بينهم مدني واحد قُتل في جريمة جنائية، إضافة إلى مدني واحد قُتل جراء انفجار لغم أرضي، فضلاً عن تسجيل حالة انتحار واحدة. كما لقي مدنيين اثنين حتفهما بظروف غامضة، أحدهما قُتل خارج سوريا، على الأراضي الليبية، وهو من أهالي السويداء.


وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 1/8/2023، عندما لقي المواطن فهد محمود شجاع حتفه، نتيجة تعرضه للتعذيب، في أثناء اختطافه من جهة مجهولة في ليبيا. شجاع من أهالي السويداء، مغترب في ليبيا منذ سنوات، وقد خطفته مجموعة مسلحة في ليبيا، في مدينة الزاوية تحديداً، وألقته جثة هامدة بعد أيام من خطفه، حيث وصل نبأ مقتله إلى عائلته في سوريا.


في يوم الجمعة 4/8/2023، قتل مسلحون مجهولون المواطن عمر حسن العميري من أهالي قرية المنصورة في ريف السويداء الغربي. المسلحون فتحوا النار على العميري داخل خيمة يعيش فيها مع عائلته، على أطراف قرية خربا، بين محافظتي درعا والسويداء. ولم تتوفر أي معلومات عن هوية الجهة التي نفذت العملية.


كذلك في يوم السبت 5/8/2023، تسبب طلق ناري من المسافة صفر، بمقتل الشاب هادي شاهين فيصل، من أهالي بلدة شقا، في ريف السويداء الشمالي الشرقي. وبحسب شهادات وردتنا، فقد سُمع صوت طلق ناري في غرفة هادي، لتتفاجأ عائلته عند دخول الغرفة، بجثمانه مضرجاً بالدماء، وبجانبه السلاح الذي خرجت منه الرصاصة. فيما رجح تقرير الطبيب الشرعي أن الشاب أقدم على الانتحار.


يوم السبت 5/8/2023، شهدت مدينة شهبا شمال السويداء، حوادث عنف تسببت بمقتل شخص وإصابة آخر، أضافة لإحراق ثلاثة بيوت. بدأت حوادث العنف بإصابة الشاب وائل أبو زكي بطلق ناري، عندما حاول مسلحون مجهولون اعتراض طريقه لسلب دراجته النارية، قرب شهبا. وبعد إسعاف أبو زكي إلى المشفى وتلقيه العلاج، أقدم أقاربه على مهاجمة منزلين في الحي الشمالي بمدينة شهبا، وإحراقهما بالقنابل والرصاص. كذلك أقدم أقارب أبو زكي على قتل المواطن فارس المخمس في نفس الحي المذكور، بعد اتهامه بالتورط في محاولة السلب. ردّ أقارب المخمس بمهاجمة منزل شخص من آل أبو زكي وإحراقه بالرصاص والقنابل اليدوية. وانتهت الحادثة بتدخل وجهاء من مدينة شهبا ووقف النزاعات بين الطرفين، دون أي تدخل من الضابطة العدلية أو الأجهزة الأمنية.


أما يوم الأربعاء 9/8/2023، تسبب انفجار لغم ارضي في بادية السويداء، بمقتل المواطن عيد راكان السحيمان، من أهالي قرية الساقية، الواقعة شمال شرقي محافظة السويداء. السحيمان البالغ من العمر 44 عاماً، أصيب بجروح بالغة، شرقي منطقة الحصا في البادية، إثر انفجار لغم بسيارة كان يستقلها لنقل المياه إلى مواشيه التي يرعى فيها بالمنطقة. وليس معروفاً إن كان اللغم الذي انفجر بالضحية حديث العهد أو قديم، فالمنطقة التي حصل فيها الانفجار كان يتواجد فيها نقطة متقدمة للجيش السوري، وانسحبت هذه النقطة قبل حوالي سنتين. وعمد طرفا النزاع في بادية السويداء -الجيش السوري وتنظيم داعش الإرهابي- إلى زرع الألغام خلال السنوات الماضية، وعادة ما تسبب هذه الألغام خسائراً في صفوف المدنيين.


يوم الأربعاء 16/8/2023، تسبب إطلاق نار بين مجموعتين مسلحتين، بإصابة مدنيين اثنين من المارة، بينهما فتاة، عند المخفر الجنوبي في مدينة السويداء. واندلع إطلاق نار بشكل مفاجئ بين سيارتين، ما تسبب بوقوع إصابتين في صفوف المارة، تم إسعافهما إلى المشفى الوطني واستقرت حالتهما بعد تلقيهما للعلاج.


وكانت آخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر آب/أغسطس، يوم الخميس 31/8/2023، عندما قصف طيران حربي من المرجح أن يكون أردنياً، مزرعة جنوب بلدة الغارية، على بعد مسافة لا تتجاوز 5 كم من الحدود السورية الأردنية. تسبب القصف بخسائر مادية فادحة في المزرعة، من معدات وآليات زراعية، فيما لم يسبب القصف أي خسائر أو إصابات بشرية.