توثيق أربعة انتهاكات ضد المدنيين في أغسطس 2023

رصدت السويداء 24 في شهر آب/أغسطس 2023، تعرض 4 أشخاص للخطف والاعتقال التعسفي، في حوادث متفرقة.

وكان جميع ضحايا الانتهاكات من المدنيين الذكور، بينهم 3 خطفتهم عصابات منظّمة طمعاً بالفدية المالية، وتم إطلاق سراحهم في فترات مختلفة، إضافة إلى مدني واحد اعتقلته الأجهزة الأمنية، وأطلقت سراحه بعد أيام، نتيجة ضغوط من عائلته التي ردّت بخطف ضباط وأفراد من الجيش والأجهزة الأمنية.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 في شهر آب/أغسطس، يوم الخميس 3/8/2023، عندما خطفت عصابة مسلحة المواطن أحمد عبد الحي، من أهالي دمشق، بعد استدراجه إلى السويداء عبر الانترنت. الضحية تعرّض لعمليات تعذيب قاسية، من الجهة الخاطفة، استمرت طيلة فترة اختطافه بحسب مصدر مقرب منه، حتى تم إطلاق سراحه منتصف شهر آب، مقابل فدية مالية دفعتها العائلة للجهة الخاطفة.

يوم السبت 5/8/2023، اقتحمت عصابة مسلحة منزل المواطن فؤاد الخوري في ساحة الفرسان بمدينة السويداء، وأقدمت على خطفه بقوّة السلاح، ثم اقتياده إلى مكان مجهول. طلب العصابة فدية مالية مقابل إطلاق سراحه، ومارست عليه صنوفاً مختلفة من التعذيب خلال مساعيها لابتزاز عائلته. وحسب مصدر من العائلة، فقد استمر اختطاف الخوري لأكثر من شهر ونصف، حيث أفرجت عنه العصابة آواخر شهر سبتمبر مقابل فدية مالية دفعتها العائلة للخاطفين.

في يوم الأحد 6/8/2023، اعتقلت الأجهزة الأمنية المواطن كمال الأعور من أهالي السويداء، في أثناء تواجده بالعاصمة دمشق لاستلام حوالة مالية، وبعد مرور أيام على اعتقاله، ردّت عائلته باختطاف ضباط وعناصر من الجيش والأجهزة الأمنية، ودخلت بمفاوضات مع الأجهزة انتهت بإطلاق سراح المعتقل كمال الأعور، مقابل الإفراج عن الضباط والعناصر المختطفين، منتصف شهر آب.

وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 في شهر آب/أغسطس، يوم الأربعاء 9/8/2023 خطفت عصابة مسلحة المواطن عبد الحميد النمل، على طريق ولغا-الثعلة في ريف السويداء الغربي. عبد الحميد ينحدر من مدينة دوما في ريف دمشق، ويقيم في السويداء منذ عدة سنوات حيث يعمل مزارعاً. وبعد مرور اسبوعين على اختطافه، أطلقت الجهة الخاطفة سراحه مقابل فدية مالية دفعتها عائلته.