توثيق انتهاكات بحق 17 مدنياً في السويداء في شباط 2024

رصدت السويداء 24 في شهر شباط/فبراير، تعرض 17 مدنياً للانتهاكات، من خطف واحتجاز قسري واعتقال تعسفي، في ظروف مختلفة، وعلى أيادي عدة أطراف.


وسجلت الشبكة جميع ضحايا الانتهاكات من المدنيين، بينهم 16 من الذكور، وطفل واحد دون سن الخامسة عشرة. وكانت فصائل محلية مسلحة متعددة في درعا والسويداء مسؤولة عن اختطاف 11 مدنياً بينهم الطفل، في ثلاث حوادث مختلفة، كانت بمعظمها عمليات خطف عشوائي. وقد أفرجت تلك الفصائل عن جميع المختطفين في شهر شباط نفسه.


كما وثقت السويداء 24 مسؤولية الأجهزة الأمنية عن اعتقال 4 مواطنين، منهم 3 خلال محاولتهم المغادرة إلى لبنان بطريقة غير شرعية في حادثتين منفصلتين، والرابع طالب جامعي تم اعتقاله من السكن الجامعي. وخلال نفس الفترة أفرجت الجهات الأمنية عن اثنين منهم، نتيجة وساطات من جهات محلية، ولا يزال الاثنين الآخرين قيد الاعتقال.


فيما سجل فريق الرصد تعرض مواطنين اثنين للاحتجاز القسري والخطف من جهات مجهولة، خلال الشهر الماضي، أحدهما خطفه مسلحون في مدينة السويداء وافرجوا عنه بعد يوم واحد، بعدما تبين لهم أنه ليس الهدف المقصود، والآخر اختفى اثناء محاولته العبور، إلى لبنان بطريقة غير شرعية، ولا يزال مصيره مجهولاً.


وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 5/2/2024، عندما اختطف مسلحون محليون في بلدة بصر الحرير شرقي درعا، المواطن غسان عبد الباقي، من أهالي السويداء، للضغط في قضية لا علاقة للمخطوف فيها، ما أدى لتوتر على الطرق بين المحافظتين. وبعد يومين من اختطافه، أفرج المسلحون عنه بوساطة من اللواء الثامن في ريف درعا.


كذلك يوم الاثنين 5/2/2024، اعتقلت الجهات الأمنية المواطنين بشار بحصاص وربيع أبو غانم من أهالي السويداء، في أثناء محاولتهما السفر إلى لبنان بطريقة غير شرعية. وقامت الجهات الأمنية باقتيادهما إلى الفرع 227 التابع للمخابرات العسكرية في دمشق. وبعد حوالي اسبوعين من اعتقالهما، تدخلت حركة رجال الكرامة للتواسط لهما، فأفرجت الجهات الأمنية عن ربيع ابو غانم، وقالت إنه ستحول رفيقه بشار بحصاص إلى القضاء، كونه يواجه تهمة الفرار من الخدمة العسكرية، وسيخضع لمرسوم العفو الرئاسي.


أيضاً في يوم الاثنين نفسه، اختطف مسلحون مجهولون المواطن هادي ابو حمدان في مدينة السويداء، وبعد يوم واحد قام الخاطفون بتركه معصوب العينين بجانب المشفى الوطني، حيث تبين لهم أنه ليس الهدف المقصود لهم، لذلك قاموا بإطلاق سراحه، بحسب تصريح الشاب نفسه.


وفي يوم الأحد 11/2/2024، اعتقلت الجهات الأمنية المواطن دانيال عصام عبيد من أهالي السويداء، وهو طالب جامعي في كلية الاقتصاد في جامعة تشرين باللاذقية، حيث قامت جهة أمنية بمداهمة شقته في السكن الجامعي، واقتياده إلى أحد المراكز الأمنية في اللاذقية، دون توضيح أسباب الاعتقال. ورجحت مصادر إعلامية أن اعتقاله يتعلق بالحراك السلمي في السويداء، لكن عائلة المعتقل طلبت عدم نشر القضية وإثارتها إعلامياً، وقالت إنها تسعى للإفراج عنه بشكل قانوني، دون توضيح أكثر.


يوم الخميس 15/2/2024، شهدت مدينة السويداء توتراً بين فصائل محلية مسلحة، ومجموعة أشخاص كانوا يحطبون الأشجار في منطقة ظهر الجبل، واندلعت اشتباكات بين الطرفين أدت لتسجيل إصابتين. لكن الفصائل على إثر ذلك، نفذت عمليات اختطاف عشوائي لعدد من السكان الذين يتحدرون من نفس منطقة الحطابين، إذ خطفت الفصائل 7 مدنيين عن الشوارع بشكل عشوائي، كان بينهم طفل لا يتجاوز من العمر 14 عاماً، وذلك للضغط على الحطابين حسب ادعاء الفصائل المسلحة. وبعد يوم واحد من التوتر، وتدخل وساطات أهلية ودينية، أفرجت الفصائل المسلحة عن جميع المختطفين لديها.


كذلك في يوم الخميس 15/2/2024، اعتقلت الجهات الأمنية المواطن راتب أبو علوان من أهالي قرية مردك في ريف السويداء، في أثناء محاولته السفر إلى لبنان بطريقة غير شرعية. ورغم أن الشاب كان متخلفاً عن أداء الخدمة العسكرية، لكن حركة رجال الكرامة تدخلت في قضيته عبر الوساطة مع الأجهزة الامنية، التي قامت بالإفراج عنه في مطلع شهر آذار، بعد حوالي ثلاثة اسابيع من اعتقاله.


وفي يوم الجمعة 16/2/2024، تعرض ثلاثة مواطنين من السويداء للاحتجاز القسري بعدما كانوا ضيوفاً في بلدة بصر الحرير بريف درعا الشرقي، مما أدى لحالة من التوتر في قرية تعارة القريبة، التي يتحدر منها اثنين من المحتجزين. المواطن نضال الهداد توجه من السويداء إلى بصر الحرير، لإعادة سيارة اشتراها مسبقاً من أحد أهالي البلدة، بسبب مشكلة في عملية الفراغ. واصطحب الهداد معه اثنين من أهالي قرية تعارة المجاورة لبصر الحرير، لإرشاده في الطريق، هما ماهر وبشير الشوفي. وبعد وصول الثلاثة إلى بصر الحرير في فترة الظهيرة، انقطع الاتصال معهم، فأجرى اقاربهم عدة اتصالات مع وجهاء وأصدقاء لهم في بصر الحرير، وتبين أن الثلاثة تم احتجازهم قسراً عند المدعو سمير الحريري. ويكرر الحريري عمليات الاختطاف العشوائي للمارة أو الضيوف من أهالي السويداء في بصر الحرير بين الحين والآخر، بذريعة البحث عن جثمان شقيقه، والمطالبة بإسقاط الحق الشخصي عنه في قضية قتل. مع العلم أن المحتجزين في جميع الحالات لا يكون لهم أي صلة بالقضية، حسب ما تؤكد المصادر. ونتيجة تدخل وساطات من أهالي ووجهاء بلدة بصر الحرير، تم الإفراج عن المحتجزين الثلاثة في نفس اليوم دون أي مقابل.


وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 18/2/2024، اختفى في ظروف غامضة المواطن جواد زياد أبو خير من أهالي السويداء، أثناء محاولته العبور من سوريا إلى لبنان بطريقة غير شرعية، حيث وردت معلومات غير مؤكدة لعائلته، ان السلطات اللبنانية القت القبض عليه، ولكن بعد مرور اسبوع على اختفاءه، وبعد انتشار الخبر، ورد اتصال من جهة مجهولة لعائلة الشاب يطالبهم بدفع 20 ألف دولار لقاء الإفراج عنه، ويدعي أنه مختطف لديه، دون أن يقدم يسمعهم صوته او يرسل صوراً له حيث شككت عائلة المفقود بصحة هذا الاتصال. ليبقى مصير جواد أبو خير غامضاً منذ يوم اختفاءه، وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير.