ما هي أسباب الزيارة الروسية إلى السويداء ؟

كشفت مصادر خاصة للسويداء 24، أن الوفد الروسي الذي زار مدينة السويداء يوم الأحد الماضي، جاء بهدف استطلاع الأوضاع الأمنية في المحافظة، بعد التوتر الذي أعقب مقتل متظاهر برصاص قوات الامن الاسبوع الفائت.

وأوضحت المصادر، أن الوفد العسكري الروسي، كان يضم ضباط استطلاع من مركز قيادة القوات الروسية في دمشق. مضيفة أن الوفد أجرى جولة على الأفرع الأمنية في مدينة السويداء: الامن العسكري، أمن الدولة، المخابرات الجوية.

الوفد الروسي التقى رؤساء تلك الأفرع، وبعض المسؤولين الأمنيين، واستفسر منهم عمّا حصل من تطورات في الاسبوع الماضي، بعدما قتلت قوات الأمن متظاهراً أمام مركز التسوية، وما تبع ذلك من توترات وهجمات استهدفت المراكز الأمنية.

المصادر أشارت إلى أن الوفد الروسي بوصفه “ضامناً لاتفاق التسوية” في المنطقة الجنوبية، دعا قادة الأجهزة الأمنية إلى الحفاظ على خفض التصعيد. وطالب الوفد بالحفاظ على مسار المصالحات في المنطقة الجنوبية. كما استفسر الوفد الروسي عن الأوضاع في بادية السويداء، وعن ملف تهريب المخدرات في المنطقة الحدودية بين سوريا والأردن.

ولا تحمل الزيارة الروسية الأخيرة أهمية تذكر بحسب المصادر، فهذا الوفد كان مكلفاً في الدرجة الأولى باستطلاع الأوضاع في المحافظة، ونقل المعلومات إلى قيادة القوات الروسية. لكن الملفت أن الجانب الروسي اكتفى بالاستماع إلى رواية الأجهزة الأمنية، التي لا تخرج من إطار نظرية “المؤامرة الكونية”.