السويداء: اسطوانة الغاز “الحر” تقفز إلى 300 ألف ليرة

وصل سعر اسطوانة الغاز في السوق السوداء إلى 300 ألف ليرة في مدينة السويداء، و”بالكاد تحصل عليها”، وفق ما ذكر أحد اصحاب المطاعم للسويداء 24.

وخلال الاسابيع القليلة الماضية، تزايدت مدة انتظار المواطنين المشمولين بنظام الدعم، لشراء اسطوانة الغاز بالسعر الحكومي 22500 ليرة سورية، إذ باتت تستغرق مدة تزيد عن الشهرين.

وتشير مصادر من المحروقات للسويداء 24، إلى وجود نقص في توريدات مادة الغاز المسال إلى المحافظة، من المركز، ما انعكس بشكل سلبي على عملية التوزيع.

المشكلة لم تتوقف عند اسطوانات الغاز المنزلية، حيث طالت الفعاليات التجارية والصناعية خلال الأيام الماضية. صاحب أحد المطاعم قال للسويداء 24 إنه مضطر لإغلاق مطعمه في الأيام القادمة، بسبب عدم توفر الغاز، وارتفاع سعر الاسطوانة بشكل كبير في السوق السوداء.

واستغل تجار السوق السوداء، نقص التوريدات، ليرفعوا سعر الاسطوانة الواحدة إلى 300 ألف ليرة سورية، بعدما كان يصل السعر إلى 200 ألف قبل شهر واحد.

وما فاقم المشكلة أكثر، توقيف مخصصات 64 معتمداً لتعبئة جرات الغاز الصغيرة، وذلك بقرار مركزي من الحكومة أيضاً، وفق ما ابلغت شركة المحروقات المعتمدين. ويلجأ الكثير من المواطنين إلى هرلاء المعتمدين، بسبب ارتفاع سعر الاسطوانة بالسوق السوداء، ولا سيما على المواطنين غير المشمولين بالدعم.

المعتمدون تواصلوا مع عضو المكتب التنفيذي في المحافظة الاستاذ سمير الملحم، الذي أخبرهم أن محافظ السويداء أوعز لشركة المحروقات باستئناف تزويد هؤلاء المعتمدين بمخصصاتهم وفقاً للموافقة السابقة.

وكلّف المحافظ بحسب المصدر، المكتب التنفيذي ولجنة تقدير الاحتياج، بتقديم دراسة للمخصصات، وتنظيم عمل هذه المهنة في الجلسة القادمة، ليصار إلى إصدار مخصصات باسمهم أسوة بباقي الفعاليات.

يذكر أن تراجع توريدات الغاز والمحروقات المنخفضة أصلاً إلى محافظة السويداء منذ أكثر من شهر، أدى لتفاقم معاناة المواطنين على كافة المستويات، خصوصاً في قطاعات مياه الشرب والاتصالات والنقل. فهل نحن أمام موجة رفع اسعار جديدة للمحروقات والغاز من الحكومة كما تجري العادة بعد “حجة” انخفاض التوريدات ؟