توثيق 8 انتهاكات في السويداء خلال آذار 2024

رصدت السويداء 24 في شهر آذار الفائت، تعرض 8 مدنيين للانتهاكات، من خطف واحتجاز قسري، واعتقال تعسفي، على أيدي جهات مختلفة.


وسجل فريق الرصد في السويداء 24، انتهاكات بحق 8 مدنيين ذكور، منهم 3 من أهالي السويداء، اعتقلتهم الأجهزة الأمنية في حادثتين منفصلتين بالعاصمة دمشق، وعادت وأطلقت سراحهم في غضون أسابيع، بوساطة من حركة رجال الكرامة، أحد الفصائل المسلحة في السويداء.


كما وثقت السويداء 24 مسؤولية فصائل مسلحة عن احتجاز قسري بحق 4 مدنيين، في ثلاث حوادث متفرقة، وقد أطلقت سراحهم جميعاً في نفس الشهر. في حين سجلت الشبكة حادثة خطف طالت مدنياً واحداً من عصابة مسلحة، لا تزال تحتجزه حتى تاريخ إعداد هذا التقرير، وتطالب بفدية مالية لقاء إطلاق سراحه.

كانت أول الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 3/3/2024، عندما اعتقلت دورية تابعة للأجهزة الأمنية المواطن حاتم معين نصر من أهالي السويداء، على طريق دمشق السويداء، دون وجود مبرر قانوني لاعتقاله بحسب إفادة عائلته. وعلى إثر مفاوضات بين الاجهزة الأمنية وحركة رجال الكرامة، تم الإفراج عن الشاب بعد حوالي عشرين يوماً على اعتقاله.


وفي يوم الثلاثاء 12/3/2024 خطفت عصابة مسلحة المواطن علاء محمد العلي من أهالي قرية الغارية الغربية في ريف درعا الشرقي، وذلك في حي العشائر بمدينة شهبا شمال السويداء، بعد استدراجه من اشخاص تربطهم به علاقة عمل. وبعد مضي بضعة أيام على الحادثة، وردت اليوم لعائلة العلي تسجيلات صوتية عبر الواتساب، كان علاء يستنجد فيها بأفراد أسرته لتأمين مبلغ مالي قدره 70 ألف دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحه. السويداء 24 استمعت إلى التسجيلات، وقد أكد أقارب العلي أنها مسجلة بصوته. وما زال العلي حتى تاريخ إعداد التقرير مختطفاً لدى العصابة.


يوم الأحد 17/3/2024 تعرّض المواطن إياد عقل لعملية خطف شرقي قرية الهويّا في ريف السويداء الشرقي، على إثر خلاف مالي بين مجموعتين، أكدت عائلته أن لا علاقة له فيه على الإطلاق. الخلاف المالي كان بين شخصين من آل البربور من سكان الهويّا، ومجموعة من آل الدحليص من سكان بادية السويداء. مسلحون من المجموعة الأخيرة خطفوا الشاب إياد عقل في أثناء تواجده شرقي الهويّا، وهو تاجر خردة ليس له أي صلة بالخلاف بين المجموعتين، سوى أنه من أبناء نفس القرية. وبعد حوالي اسبوع على اختطافه، اطلقت المجموعة سراحه بعد تدخل وساطات أهلية.


وفي يوم الخميس 21/3/2024، اعتقلت الاجهزة الأمنية المواطنين خلدون جابر وأسامة القلعاني، من أهالي بلدة شقا شمال شرقي السويداء، وذلك خلال تواجدهما في منطقة دمر بالعاصمة دمشق. وقالت عائلتهما إن الاعتقال كان دون أي مبرر قانوني، وشهدت بلدة شقا توتراً واحتجاجات على إثر اعتقالهما. وبعد اسبوعين من اعتقالهما، تم الإفراج عنهما نتيجة مفاوضات ووساطة من حركة رجال الكرامة.


أما يوم الخميس 28/3/2024، شهدت مدينة السويداء توتراً على إثر حادثة سرقة مواشي، تطورت لخطف متبادل بين مجموعتين محليتين، حيث خطفت مجموعة من آل عبد الباقي المواطن مهران سعود البداح، وردت مجموعة من آل البداح باختطاف المواطن وعد عبد الباقي. وفي نفس اليوم تم الإفراج عن المخطوفين، بعد التوصل إلى حل للخلاف وإعادة الماشية المسروقة.


وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 يوم الجمعة 29/3/2024، عندما خطفت مجموعة محلية مسلحة المواطن شادي غزالة من أمام مشفى السويداء الوطني، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح. وكانت المجموعة تدعي أن غزالة متهم بعمليات سرقة، ولكنها اطلقت سراحه في اليوم التالي، بعدما تبين أنه ليس الشخص المتهم بعمليات السرقة.