توثيق مقتل 5 اشخاص في السويداء في آذار 2024

رصدت السويداء 24 مقتل 5 أشخاص، وإصابة شخص واحد، في شهر آذار/مارس الفائت، جرّاء حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.


وسجل فريق الرصد في السويداء 24، مقتل ثلاثة مدنيين ذكور، منهم 2 قتلا على أيدي مسلحين مجهولين في حادثتين منفصلتين، أما المدني الثالث فقد قُتل في جريمة جنائية دوافعها انتقامية. فيما وثقت الشبكة مقتل شخصين من المتهمين بتجارة المخدرات.


وكانت اولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 6/3/2024، عندما لقي متهمان بتجارة المخدرات حتفهما، وهما شاكر الشويعر وعايد الشويعر، إثر اشتباكات اندلعت بينهما وبين فصيل محلي مسلح، حاول عناصره القاء القبض عليهما. الاشتباكات وقعت في مدينة صلخد جنوب السويداء، وقد لقي عايد وشاكر حتفهما على الفور. ويعد هذين الشخصين من مهربي المخدرات البارزين بين سوريا والأردن، وكان الطيران الحربي الأردني قد قصف منزل شاكر الشويعر في مطلع العام 2024، في إطار التصعيد ضد مهربي المخدرات في جنوب سوريا. وانتشرت تسجيلات صوتية ومحادثات من جواليهما توثق انخراطهما في تجارة وتهريب المخدرات العابرة للحدود.


وفي يوم الجمعة 8/3/2024، قُتل المواطن يازد جديد، إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلح مجهول، كان يستقل دراجة نارية، على طريق القلعة في مدينة السويداء. جديد مدني، يتحدر من منطقة سهل الغاب في ريف حماه، في الأربعينات من عمره، وكان متطوعاً برتبة مساعد أول ويخدم في السويداء، قبل تسرحه منذ أكثر من سنة، حيث بقي في محافظة السويداء واستأجر فيها، وكان يعمل في ورشة صغيرة لإصلاح الدراجات النارية، ولم تتوفر أي معلومات عن الشخص الذي ارتكب الجريمة.


أما يوم الأحد 10/3/2024، أصيب المواطن عماد ثامر العقباني من أهالي بلدة قنوات في ريف السويداء، على إثر تعرضه لإطلاق نار من لصوص بهدف سلب سيارته. وقد نُقل العقباني إلى المشفى الوطني وتلقى العلاج اللازم، حيث كانت إصابته باليد اليسرى.


يوم الأربعاء 13/3/2024، أقدم مسلحون من آل المتني في قرية الكسيب بالريف الشرقي للسويداء، على تصفية المواطن لؤي جميل غرز الدين، رمياً بالرصاص، انتقاماً لجريمة قتل سابقة ارتكبها شقيق المغدور في عام 2023. لؤي في مطلع الثلاثينات من عمره، أب لثلاثة أطفال، يعمل على بسطة في مدينة السويداء، ويتحدر من قرية ذيبين جنوب المحافظة. مطلع آذار 2024، خطفته مجموعة مسلحة من آل المتني، من وسط مدينة السويداء، واقتادته معهما إلى قرية الكسيب في ريف السويداء الشرقي. ورغم أن شقيق المغدور سلم نفسه للأجهزة الأمنية على إثر جريمة القتل السابقة، إلّا أن المسلحين من آل المتني اقدموا على قتل لؤي غرز الدين، والقاء جثته قرب مخفر بلدة المشنف في ريف السويداء الشرقي.


وكانت آخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الجمعة 15/3/2024 فارق المواطن أشرف منير الخطيب الحياة، إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين مجهولين في منطقة البرامكة بالعاصمة دمشق. أشرف الذي لم يتجاوز من العمر 28 عاماً، والمنحدر من قرية شعف في ريف السويداء الشرقي، كان يعمل على بسطة بهدف “تأمين لقمة العيش”، إلى جانب عمله في سلك الشرطة. وحسب المعلومات الواردة لعائلته، فإن المغدور تعرض لإطلاق نار في ظروف غامضة، خلال عمله على البسطة في منطقة البرامكة، مما أدى لإصابته بجروح بالغة، فارق الحياة على أثرها.