المؤسسة السورية للتجارة والجمعية التعاونية تسعفان فلاحي السويداء بعد مناشدتهم

جهّز فرع المؤسسة السورية للتجارة والجمعية التعاونية لتسويق الخضار والفواكه في السويداء 24 الف صندوق لاستقبال وتخزين محصول التفاح من المزارعين أمس الثلاثاء 25/9/2018.

 

ونقلت وكالة “سانا” الإخبارية تصريح رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لتسويق الخضار والفواكه في السويداء “شحادة قطيش” بأنّ الجمعية تملك 24 ألف صندوق لتعبئة التفاح وتخزينه ضمن براد اتحاد الفلاحين وجاهزة لاستلام جميع الكميات المقدمة لها من الأعضاء المنتسبين لها والبالغ عددهم 300 مزارع.

 

وأردف أنّ الكميات التي ستستقبلها الجمعية تتضمن المحاصيل المصابة بالبرد والتي يوجد منها كميات جيدة قابلة للتخزين وذلك لمساعدة المزارعين في تسويق منتجهم بشكل جماعي بحسب وصفه.

 

كما نوّه “قطيش” إلى أنه في حال عدم استكمال خطة الاستلام المحددة بـ 500 طن يمكن استقبال المحصول من المزارعين غير المنتسبين للجمعية حتى تحقيق الخطة.

 

هذا وصرّحت مديرة فرع المؤسسة المهندسة “هيام القطامي” لوكالة “سانا” أن الفرع جاهز لاستلام وشراء ما يقدم من محصول التفاح القابل للتخزين.

 

وأشارت إلى أنّ وحدات التبريد جاهزة للعمل وتخزين المحصول وانه تم توزيع نحو 200 ألف صندوق على المزارعين مع استعداد الفرع لتسويق المحصول إلى فروع المؤسسة بالمحافظات.

 

من جانبها قدّرت مديرية الزراعة في السويداء إجمالي إنتاج المحافظة من محصول التفاح بنحو 70 ألف طن بشكل أوّلي بما فيها الكميات المتعرضة لأضرار البرد التي شهدتها المحافظة خلال الأشهر الماضية.

 

الجدير ذكره أنّ السويداء 24 وثّقت منذ أيام شكوى المزارعين من بيعهم لمحصول التفاح بسعر باخس في غياب مؤسسة الخزن والتسويق وناشدوا المؤسسة بتحديد تسعيرة نهائية للمنتج وتعويضهم عن الضرر الذي تعرّض له الموسم هذا العام بشراء المحصول بالكامل.