هل تكون عمليات ترميم مدارس #السويداء عائقاً أمام الطلاب..!!

أعلنت وزارة التربية السورية نيتها بترميم 75 مدرسة في السويداء في الفترة المقبلة، ما أثار استياء الأهالي كون عمليات الترميم سابقاً شكلت عائقاً أمام الطلاب كونها لم تنته رغم بداية العام الدراسي.

إلّا أن الأهالي والمعلمين في السويداء باتوا يعدّون الأعمال الترميمية إحدى معوقات العملية التعليمية حيث تقوم مديرية التربية بإعادة تأهيل المدارس في أشهر الدوام الرسمي للطلاب، وهذا ما نقلته إحدى المعلمات للسويداء 24.

حيث صرّحت بأن ترميم المدارس أمر ضروري ومهم، لكنه يعود بالضرر على الطلاب والأهالي أثناء مدة إنجاز العمل، فالكثير من المدارس تضطر للاستغناء عن عدد من القاعات أو طابق كامل كي يخضع للترميم أثناء دوام الطلاب، مما يجبر المدرسة لقسم الدوام إلى فترة صباحية وأخرى مسائية، وهذا لا يتناسب مع بعض الأهالي من موظفين أو الطلاب الملتزمين بوسائل النقل.

مضيفة، أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فبعض المدارس اضطرت لنقل طلابها إلى مكان آخر، مثلما حصل قبل سنتين حيث تم نقل طالبات مدرسة عصام حرب إلى المعهد الفني، ما يترك حالة من عدم الاستقرار لدى الطالب، إضافة إلى الضجيج الذي تحدثه أعمال البناء والذي يؤثر سلباً على الأجواء في الحصص الدرسية.

ولفتت المدرّسة، إلى أن المعلمين يسعون باستمرار لإيصال معاناتهم والأهالي مع الترميم أثناء الدوام، إلّا أن المديرية تبرر ذلك بالتزامها بكتلة مالية محددة للعمل خلال العام الحالي، وفي حال عدم إنجاز العمل في العام ذاته، سيتم استرجاع المبلغ المرصود للعمل دون إتمامه.!

الجدير ذكره أن رئيس دائرة الأبنية المدرسية في مديرية تربية السويداء المهندس خالد أبو زيدان، صرّح لصحيفة “تشرين” أن صك عقود العمل في ترميم المدارس ستتم حال الانتهاء من الدراسات الفنية والتي انتهت الدائرة من دراسة 12 مدرسة, ومن المفترض أن تنتهي قبل نهاية هذا العام.!