الرئيسية / قرارات حكومية / نظام جديد للحضور الجامعي وموعد بِدأه.!

نظام جديد للحضور الجامعي وموعد بِدأه.!

أقر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا، إعادة دوام الجامعات والمعاهد وفق نظام دوامٍ جديد، اعتباراً من تاريخ /31/ 5/ 2020.

وأوضح القرار بأن يبدأ الدوام في الجامعة الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى انتهاء المحاضرات مساءً بما في ذلك يوم السبت حسب برنامج كل كلية.

منوّهاً الى أنه من يحب إعطاء المحاضرات بشكل مكثف والتركيز على المعلومات الأساسية فقط ويتم تخفيض مدة المحاضرة الى النصف.!

وحدّد الفريق موعد بدء الامتحانات النظرية في الجامعات للفصل الثاني بتاريخ 9/8/2020 والامتحانات النظرية فصل ثان لطلاب السنة التحضيرية في 15/8/2020/.

وأما المعاهد، فتاريخ بدء الامتحانات النظرية في المعاهد التقانية بتاريخ /26/7/2020 وبدء استكمال امتحانات طلاب التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول بتاريخ /31/5/2020.

وبحسب “رؤية التعليم العالي” التي أقرها الفريق الحكومي، فيقسم الطلاب إلى مجموعات لا يتجاوز عددهم في كل مدرج أو قاعة تدريسية أو مخبر، العدد الذي يضمن السلامة الصحية ويحقق التباعد.

كما نبهت الرؤية بتجهيز المحاضرات النظرية على أقراص (سي دي) في جميع الكليات وتوزيعها على الطلاب ووضع برنامج لقاءات مكتبية بين الأساتذة والطلاب للإجابة على استفسارات وتساؤلات الطلبة واعلانه على موقع الكلية الالكتروني.

مؤكدة على مراعاة الأساتذة وضع أسئلة موضوعية تتناسب مع مضمون المادة العلمية المقدمة للطالب وزيادة الأسئلة الاختيارية.

وتضمنت الرؤية فرض إجراءات السلامة الصحية المتعلقة بتعقيم جميع المرافق الجامعية قبل بدء الدوام وبشكل دوري ووضع أجهزة لفحص حرارة الطلاب عند مداخل الكليات ومواد تعقيم عند مدخل كل كلية لتعقيم الايدي.

والاستمرار في اغلاق الندوات الجامعية وإيقاف جميع الأنشطة ومنع التجمعات قبل وبعد الدروس وتم تكليف لجنة في كل كلية من إدارة الكلية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ونقابة المعلمين لمتابعة إجراءات السلامة الصحية.

وتقرر خلال اجتماع الفريق اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اجراء الامتحان الوطني لكليات الطب البشري يومي /13/ و /20/ حزيران القادم على ان يتم تحديد موعد الامتحانات الوطنية لكليات الصيدلة وطب الاسنان لاحقا.