السويداء 24 ترصد مقتل 7 أشخاص خلال شهر تشرين الأول 2020

رصدت السويداء 24 في شهر أكتوبر/تشرين الأول، مقتل 7 أشخاص في محافظة السويداء، وإصابة 13 أخرين، في أحداث عنف متفرقة شهدتها المحافظة.

وسجلت السويداء 24 مقتل 4 مدنيين من حصيلة العنف، بينهم امرأة قتلت على يد مجهولين في ظروف غامضة، ومدنيان قتلا في جريمتين جنائيتين، إضافة إلى مدني واحد قُتل على يد فصائل محلية مسلحة.

كما وثقت السويداء 24 مقتل عنصر من الجيش السوري، على يد مسلحين مجهولين، بالإضافة إلى مقتل عنصر من فرع أمن الدولة في تبادل إطلاق نار مع مسلح من عصابات الخطف قُتل خلال الاشتباك أيضاً.

يوم الخميس 1/10/2020، أصيب مواطن من السويداء برصاصة طائشة في الكتف، تبين أن مصدرها إطلاق نار عشوائي من حفلة زفاف، حيث كان يتواجد المواطن في موقف عزاء لأحد ضحايا الاشتباكات التي وقعت أوخر سبتمتبر/أيلول جنوب غرب محافظة السويداء.

وفي يوم الجمعة 2/10/2020، لقيت المواطنة “س.أ” من السويداء حتفها في ظروف غامضة، إثر إصابتها بطلق ناري، حيث وصلت إلى المستشفى الوطني مساء الجمعة، مصابة برصاصة في جسدها، ثم توفيت بعد وقت قصير من دخولها، نتيجة خطورة إصابتها، وقد تكتمت عائلة المواطنة عن أسباب الحادثة، واكتفت بالتصريح أنها كانت مع ذويها في منطقة ظهر الجبل شرقي مدينة السويداء، وحصل إطلاق نار من مجهولين أدى لإصابتها، دون الإدلاء بتفاصيل أكثر.



أما يوم الأحد 4/10/2020، وقع تبادل إطلاق نار بين عناصر يتبعون لفرع أمن الدولة في السويداء، ومسلح يدعى “حكمت محمود غلاب” في منطقة ظهر الجبل شرق مدينة السويداء، مما أدى لمقتل المسلح “حكمت” ومقتل عنصر من أمن الدولة هو المساعد “سامي الخطيب”، وإصابة 5 عناصر أخرين من الفرع، وقد نشب الاشتباك أثناء استطلاع دورية من أمن الدولة لمزرعة اشتبهت بوجود مخطوف فيها، حيث تمكنت من تحريره بعد مقتل الخاطف “حكمت”.

وفي يوم الأربعاء 14/10/2020، أصيب 4 ضباط ومجند واحد من الجيش السوري، إثر انفجار لغم أفراد بآلية عسكرية كانت تقلهم، في بادية السويداء، حيث كان الجيش السوري يجري عمليات تمشيط في مناطق تشتبه بنشاط لخلايا تنظيم داعش الإرهابي فيها، وقد نقل المصابين إلى المشفى الوطني بالسويداء وتلقوا العلاج.

يوم الخميس 15/10/2020، قتل مسلحون مجهولون مواطناً من أبناء السويداء يدعى “أيهم تركي أبو زيدان”، وهو مغترب بقصد العمل في ليبيا منذ سنوات، حيث تم اعتراض طريقه بقصد السلب في إحدى مناطق ليبيا، وفق ما أفاد مقربون منه، وقد نقل جثمانه إلى محافظة السويداء ودفن فيها.

وفي يوم السبت 17/10/2020، قتل مسلحون مجهولون جندياً في الجيش السوري من محافظة السويداء يدعى “رواد مفيد الجمال” على أطراف المحافظة، أثناء توجهه إلى مكان خدمته في ريف درعا الشرقي، حيث كان “الجمال” يستقل دراجة نارية، وقد تم استهدافه وإطلاق النار عليه، قرب قرية “خربا” غرب محافظة السويداء، مما أدى لإصابته برصاصة في الرأس أودت بحياته.

وبعد أسبوع في يوم السبت 24/10/2020، لقي شاب من مدينة شهبا يدعى “وليد مراد” حتفه، وأصيب اثنين أخرين، إثر هجوم مجموعة مسلحة من بلدة شقا على منزل “مراد” بعد اتهامه باختطاف 3 أشخاص من البلدة، وقد تطورت الحادثة إلى إغلاق الطريق الواصل بين بلدة شقا ومدينة شهبا من قبل مجموعة مسلحة من مدينة شهبا، وحصول مناوشات بالأسلحة المتوسطة واستخدام قذائف “أر بي جي”، مما أدى لأضرار مادية، وقد استمر قطع الطريق مدة أسبوع عن منطقة كاملة مما أدى لتعطل مئات الطلاب والموظفين عن الذهاب إلى دوامهم، فيما تدخل وجهاء من المحافظة وتمكنوا من احتواء حالة التوتر بين طرفي الخلاف بشكل مبدئي.

وفي يوم الخميس 29/10/2020، قُتل شاب يدعى “أنور الحلبي” في منزل عائلة زوجته بقرية “صميد” في ريف السويداء الغربي، وأصيب والد زوجته بجروح، جراء خلاف عائلي تطور لإطلاق لإطلاق نار، بادر فيه “أنور” وأصاب عمه، ليقوم ابن المصاب بالاستيلاء على سلاح “أنور” وإطلاق النار عليه مما أدى لمصرعه، وقد سلمت عائلة شلغين ابنها للجهات الأمنية.

وكانت أخر الحوادث التي وثقتها السويداء 24، يوم الجمعة 30/10/2020، عندما انفجر لغم أرضي بقطيع ماشية قرب قطعة عسكرية بريف السويداء الغربي، بين قريتي “وقم” و”الخرسا” مما أدى لنفوق حوالي 25 رأس منها، دون تسجيل إصابات بشرية.