مستشفى خالٍ من الأدوية في #السويداء، من ينقذ للمرضى المهددين بالوفاة.؟!

خاص #السويداء 24

تعصف أزمة حادة من شح الأدوية في أروقة المستشفى الوطني في السويداء، فيما تنفذ أنواع أخرى منها دون تأمين بديل عنها بالرغم من خطورة ذلك على حياة المرضى.

وقال مصدر طبي في المستشفى الوطني للسويداء 24، إن المرحلة الراهنة التي يمرّ بها المستشفى مُزرية للغاية، حيث خلت أقسام حساسة داخل المستشفى، كقسم الإسعاف، من أبسط أنواع الأدوية التي يحتاجها المرضى، ولا سيما في حالات التدخل الإسعافي السريع.

مؤكداً، أنَّ النقص الكبير طال الأدوية المسكّنة بأنواعها، والاستنشاقية المخفّضة لحالات الزلة التنفسية الموسمية والمعنيّة لمواجهة فايروس كورونا أيضاً، إضافة لفقدان الأدوية المخدرة اللازمة للتداخل الجراحي أيضاً.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد فأفاد المصدر بفقدان أمصال دائمة الاستخدام الطبي العلاجي والإسعافي أيضاً، كالمسكن الوريدي “باراسيتامول”، والمطهر المعوي”الفلاجيل” وغيرها الكثير.

أمّا المجازفة تكمن في فقدان الأدوية القلبيّة، فيقول المصدر، إن قسم القلبية يخلو من الأدوية المميّعة للدم كالأسبرين، واللصاقات الطبية المعنية بتدبير حالات الاحتشاء “النتروديرم”، إضافة نفاذ الأدوية القلبية المهمة كالدوبامين والمورفين وغيرها.

مضيفاً، أن حالة التوتر تتفاقم في المستشفى أمام احتمالية فقدان حياة المريض بغياب العلاج، ومسؤولية الكادر الطبي عن إنقاذه دون حولٍ لهم أو قوة، مع فرض تكاليف شراء الدواء المتوافر في الصيدليات على ذوي المريض، ومسابقتهم الوقت لتأمين العلاج، الذي يجدر توافره أساساً ضمن المستشفى كون المادة متوافر في الأسواق.!

تعليق واحد

  1. تعقيبات: مستشفى خالٍ من الأدوية في #السويداء، من ينقذ للمرضى المهددين بالوفاة.؟! – السويداء 24 mantouf | منتوف – mantouf | منتوف