السويداء 24 توثق 14 حالة خطف في شهر تموز / يوليو 2021

رصدت السويداء 24 في شهر تموز/يوليو 2021، تعرض 14 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري في السويداء، في انتهاكات متفرقة.

وسجلت السويداء 24 في التقرير الشهري للانتهاكات، تعرض 13 مدنياً للخطف جميعهم من الذكور، وبينهم طفل ورجل مُسن، بالإضافة إلى اختطاف متطوع في الجيش السوري من عصابة مسلحة أفرجت عنه مقابل فدية مالية.

وبالنسبة للجهات المسؤولة عن خطف واحتجاز المدنيين، وثقت السويداء 24 حالة اعتقال واحدة من الجهات الأمنية لمواطن، خارج إطار القانون، بالإضافة إلى 12 حالة خطف كانت عصابات مسلحة مسؤولة عنها، طمعاً بالمال.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 1/7/2021 عندما اعتقلت الجهات الأمنية المواطن “أمجد ممدوح ابو حسين” المنحدر من قرية “الرضيمة الشرقية”، في أثناء محاولته السفر إلى العراق، ولم تعرف عائلته أسباب اعتقاله.

كذلك في يوم الخميس 1/7/2021، خطفت عصابة مسلحة المواطن “عبد الرحمن المعلا”، والطفل “واصف المعلا” ، بعد أن اعترضتهما  على طريق دمشق السويداء، بجانب محطة وقود “السياف”، حيث كانا يستقلان سيارة محملة بالمواشي، وقد احتجزتهما العصابة في بلدة “عتيل”، وأطلقت سراحهما بعد يومين من خطفهما، كما سلب أفراد العصابة العشرات من رؤوس الماشية التي كانا ينقلانها.

وفي يوم الجمعة 2/7/2021، اعترضت عصابة مسلحة طريق المواطن “باسل توفيق الحمايدة”، قرب معامل الثعلة غرب السويداء، أثناء عودته من ريف درعا الشرقي يستقل شاحنة محملة بالبطيخ، حيث قام أفراد العصابة بخطفه وسلب الشاحنة التي يستقلها، وذلك طمعاً بالفدية المالية.

أما يوم الأحد 4/7/2021، خطفت عصابة مسلحة متطوعاً في صفوف الجيش السوري، يدعى “بشير الفريج” على طريق نجران عريقة في ريف السويداء الغربي، واحتجزته لمدة شهر تقريباً، تعرض خلاله لعمليات تعذيب قاسية، ثم أفرجت الجهة الخاطفة عنه مقابل فدية مالية.

وانتقالاً إلى يوم الثلاثاء 6/7/2021، اقتحمت عصابة مسلحة منزلاً في مدينة السويداء، واختطفت مُسناً سبعينياً من أبناء المحافظة يدعى “جمال المتني”، أمام أعين أفراد أسرته، حيث قاموا بنقله إلى مكان مجهول، وطلبوا فدية مالية من عائلته مقابل إطلاق سراحه، علماً أن المخطوف يعاني من أمراض في القلب، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم.

وفي يوم الثلاثاء 13/7/2021 وقع مواطن خمسيني يدعى “عبد الرحمن قاضي”،  بيد عصابات الخطف مقابل الفديّة المالية عند قدومه لمحافظة السويداءحيث ينحدر “عبد الرحمن” من محافظة حلب، وقد علمت عائلته  أنه قادم للسويداء، حين فقد الإتصال معه في ذات اليوم بعد خروجه من دمشق قاصداً المحافظة،  وبعد مرور ثلاثة أيام على فقدان الإتصال معه، تواصل معهم مجموعة من الخاطفين يوضحون أن عبد الرحمن بين أيديهم ويطلبون مقابل إخلاء سبيله مبلغاً طائلاً من المال، حيث لا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم.

يوم الأحد 18/7/2021، خطفت عصابة مسلحة المواطن “مجد محمد العبدالله” غرب الشرطة العسكرية، في مدينة السويداء، تحت تهديد السلاح، وطلبت فدية مالية لإطلاق سراحه، وتعرض لعمليات تعذيب قاسية أثناء فترة احتجازه، وقد أطلقت العصابة سراحه بعد أيام من خطفه دون مقابل نتيجة ضغوط من فصائل محلية في بلدة القريّا التي ينحدر منها المخطوف.

كذلك يوم الأحد 18/7/2021، أكدت مصادر محلية للسويداء 24، عن تعرض مواطن مجهول الهوية للخطف غربي مدينة السويداء، على أيدي عصابة مسلحة، حيث لم يتسنى لنا التحقق من هوية المخطوف، سوا أنه سائق سيارة يعمل في المطاحن.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 في شهر تموز/يوليو الماضي، يوم الجمعة 23/7/2021 عندما خطفت عصابة مسلحة يقودها المدعو “جواد حمزة” 5 مواطنين من بلدة القريّا جنوب السويداء، عرف منهم “كرم شقير” و”بحر شقير” بعد أن قطعت عصابة “جواد حمزة” الطريق في بلدة رساس، على خلفية احتجاز فصائل القريا لشقيقه المتورط بحادثة خطف مواطن من القريا، وقد أطلق المدعو “جواد” سراح المواطنين الخمسة اللذين خطفهم بعد ساعة واحدة تقريباً.