روسيا تستقطب 20 ألف سوري لزجهم في ليبيا

خاص السويداء 24 – غادر حوالي 250 شخصاً من محافظة السويداء إلى قاعدة “حميميم”، أمس الثلاثاء، تحضيراً لنقلهم إلى ليبيا، رفقة مئات الشباب السوريين من محافظات مختلفة.

وكشفت السويداء 24 في سلسلة من التحقيقات والتقارير، عن إشراف روسيا على تجنيد آلاف الشباب السوريين ونقلهم إلى ليبيا لحماية المصالح الروسية، بوساطة شركات أمنية سورية تحمل اسماء مختلفة، وبالاشتراك مع الاستخبارات العسكرية السورية، التي تشرف على منح الموافقات الأمنية للشباب.

دفعة جديدة من السويداء إلى حميميم

قال مراسل السويداء 24، إن حوالي 250 شخصاً من محافظة السويداء تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاماً، غادروا صباح الثلاثاء 22/12/2020، من السويداء إلى قاعدة القوات الروسية في “حميميم” بمحافظة اللاذقية، تمهيداً لنقلهم إلى ليبيا.

وأوضح المراسل أن الأشخاص الذين وصلوا إلى “حميميم” تمت مصادرة هواتفهم النقالة، حيث انقطع الاتصال بينهم وبين عائلاتهم في السويداء، كون أحد بنود عقد العمل بينهم وبين الشركات الأمنية، يمنع اصطحاب أدوات اتصال أو تسجيل أو تصوير معهم.

وأشار إلى عدم توفر معلومات حول توقيت انطلاق المقاتلين من “حميميم” إلى ليبيا، لكن أحد الشباب قال لمراسلنا قبل أن يغادر، إن وكيل شركة “الصياد” التي سجل معها، أبلغه أنهم سيمكثون في “حميميم” لمدة تتراوح بين يومين وسبعة أيام على أكثر تقدير، قبل أن يتم نقلهم إلى ليبيا ليخضعوا لدورة تدريبية مدتها 15 يوماً، ومن ثم يتم فرزهم إلى المنشآت التي سيتولون حراستها.

قائمة تضم عشرين ألف سوري

حصلت السويداء 24 على قائمة تضم أسماء 20660 شخصاً وتفاصيلهم الكاملة، ممن حصلوا على موافقات أمنية من فرع الاستخبارات العسكرية السورية، بشأن السماح لهم بالعمل مع الشركات الأمنية والمغادرة خارج الأراضي السورية.

وبحسب البيانات الموجودة في القائمة، وثقنا أسماء حوالي 1500 شخص من محافظة السويداء سجلوا مع الشركات الأمنية حصلوا على موافقات من الاستخبارات العسكرية، أما البقية حوالي 19 ألف شخصاً، فهم من محافظات سورية مختلفة بينها اللاذقية وطرطوس ودمشق ودرعا وحمص.

وأكد مصدر خاص للسويداء 24، أن روسيا تعتزم إرسال المقاتلين على دفعات إلى ليبيا، موضحاً أن المئات ممن حصلوا على موافقات للسفر إلى ليبيا، كانوا قد سجلوا مع الشركات التي عرضت السفر إلى فنزويلا، إلا أنه لم يتم إرسال اي شخص من السويداء إلى فنزويلا حتى اليوم، لأسباب غير معروفة.

وكانت السويداء 24 قد وثقت سفر مئات الشباب من محافظة السويداء إلى ليبيا خلال الأشهر الماضية، عبر قاعدة “حميميم” الروسية، حيث كانت أخر دفعة تم توثيقها غادرت إلى ليبيا في منتصف شهر أيلول/سبتمبر الماضي، علماً أن الكثير من المقاتلين قضوا مدة 3 أشهر في حراسة منشآت تسيطر عليها روسيا في ليبيا، وعادوا إلى سوريا.

يذكر أن الشركات الأمنية التي تستقطب الشبان السوريين، ترتبط بعلاقات وثيقة مع القوات الروسية في سوريا، وتعرض هذه الشركات رواتب مغرية بالدولار الأمريكي عبر وكلائها على الشباب، مستغلة تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا، لتزج بهم خارج ديارهم في رحلة إلى المجهول.

تعليق واحد

  1. تعقيبات: Sanctions on Syria's Central Bank Set Course for a Grim 2021 - COAR