137 قتيلاً في السويداء حصيلة العنف عام 2020

رصدت السويداء 24 مقتل 137 شخصاً، وإصابة 171 أخرين، خلال عام 2020، في محافظة السويداء، جراء حوادث العنف التي شهدتها المحافظة.

وسجلت السويداء 24 في الحصيلة السنوية، مقتل 85 مدنياً، و 43 عنصراً من الفصائل المحلية بالسويداء، أي المسلحين المحليين، بالإضافة إلى 6 قتلى من الجيش السوري وأجهزة الأمن تم توثيق مقتلهم داخل محافظة السويداء، حيث لا تشمل الحصيلة العناصر الذين قتلوا خارج المحافظة. كما سجلت الشبكة مقتل عنصرين تابعين للواء الثامن التابع للفيلق الخامس، بالإضافة إلى توثيق مقتل شخص واحد ينتمي للعصابات المسؤولة عن عمليات الخطف.

وتوثق السويداء 24 في تقريرها السنوي الظروف التي قتل فيها المدنيين والجهات المسؤولة عن قتلهم، أما الجهات المسلحة فتم توثيق أعدادهم وأسماءهم، وقد سقطوا خلال مواجهات متفرقة وأحداث مختلفة، كان أبرزها الاشتباكات التي وقعت بين فصائل السويداء المحلية من جهة، واللواء الثامن التابع للفيلق الخامس من جهة أخرى قرب بلدة القريا، خلال شهري آذار/مارس وأيلول/سبتمبر.

وبالنسبة للضحايا من المدنيين الذين بلغ عددهم 85 قتيلاً، كان بينهم 71 من الذكور، الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً، و 12 من الإناث اللواتي تزيد أعمارهن عن 15 عاماً، وطفلين اثنين دون 15 عاماً، علماً أن أسماء جميع الضحايا موثقة مع تاريخ وظروف مقتلهم في تقارير رصد العنف الشهرية على موقع الشبكة، ومسجلين في الأرشيف أيضاً.

وقد سجلت السويداء 24 مسؤولية الجيش السوري والأجهزة الأمنية عن قتل 6 مدنيين خلال العام الفائت، بينهم طفل دون سن 15 عاماً، بالإضافة إلى تسجيل مسؤولية فصائل مسلحة موالية عن مقتل مدنيين اثنين بينهما امرأة، فيما كانت الفصائل المحلية المسلحة مسؤولة عن قتل مدنيين اثنين أيضاً، كما سجلت الشبكة مسؤولية اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس عن قتل مدنيين اثنين أيضاً، فيما كان تنظيم داعش الإرهابي مسؤولاً عن قتل مدنيين اثنين نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعتها خلايا التنظيم.

كما وثقت السويداء 24 مقتل 27 مدنياً على أيدي جهات مجهولة وفي ظروف غامضة، بالإضافة إلى مقتل 22 مدنياً في جرائم جنائية. وبحسب تصنيفات السويداء 24، فإن الجرائم الجنائية هي التي يُكشف فيها القاتل وتُعرف دوافع وظروف الجريمة، أما الجهات المجهولة فهي حوادث القتل التي تحصل في ظروف غامضة كحوادث القتل الناجمة عن عمليات الاغتيال وقطع الطرقات والخطف من قبل مجهولين.

وسجلت السويداء 24، مقتل 3 مدنيين جراء مخلفات الحرب، أي العبوات الناسفة والألغام التي تنفجر في مناطق مستقرة، كانت في وقت سابق تشهد عمليات عسكرية، فيما تم توثيق مقتل 6 مدنيين جراء أخطاء استخدام السلاح، وهي الحوادث التي تقع أثناء العبث بالسلاح.

كذلك وثقت السويداء 24 انتحار 12 مدنياً بينهم 10 ذكور وامرأتين، وذلك بمعدل حالة انتحار واحدة كل شهر، بينما سجلت الشبكة جريمة قتل واحدة بدعوى الشرف، طالت امرأة على يد أفراد من عائلتها. وبالنسبة لعدد الجرحى فقد بلغ خلال العام الماضي 171 جريحاً جراء حوادث العنف، بين مدنيين وعناصر من الأطراف المسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن السويداء 24 وثقت في عام 2019 مقتل 116 شخصاً في محافظة السويداء، وإصابة 80 شخصاً أخرين، إثر حوادث العنف، وقد كان من بين القتلى 84 مدنياً، و14 عنصراً من الجيش السوري والأجهزة الأمنية، و9 عناصر من الفصائل المحلية، فضلاً عن مصرع 9 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي.