السويداء على موعد مع منخفض قطبي شديد البرودة.. “أين مخصصات التدفئة”

تتأثر سوريا بكتلة هوائية قطبية تؤدي إلى تشكل منخفض جوي عميق، اعتباراً من ساعات مساء الثلاثاء 16/2/2021، وفق مواقع مهتمة بالطقس.

وذكرت المصادر أن جبهة هوائية باردة تدخل إلى المناطق الساحلية والشمالية مساء الثلاثاء، وتمتد بسرعة نحو المناطق الوسطى ودمشق والجنوبية، إذ تؤدي إلى انخفاض واضح على درجات الحرارة، وتكاثف الغيوم المنخفضة وبدء سقوط الأمطار.

وأشارت المصادر إلى أن تساقط الثلوج يبدأ على المرتفعات الجبلية العالية التي تزيد على 1200م، موضحة أن الرياح تكون جنوبية غربية نشطة  تصل بعض هباتها إلى 50 كم / سا.

كما أوضحت أن الأجواء تستقر مؤقتاً لعدة ساعات يوم الأربعاء، تمهيداً لعبور الجبهة الأشد قطبية اعتباراً من ساعات مساء الأربعاء، لافتة إلى أن درجات الحرارة تتدنى بشكل كبير، ويصبح الجو شديد البرودة، ثن يتجدد هطول المطر في كل المناطق والذي يكون غزيراً أحياناً، ويعاود تساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد على 1000 متر.

وأكدت أن تساقط الثلوج يمتد بعد منتصف ليل الأربعاء إلى المناطق التي يصل ارتفاعها إلى 800 متر حيث تكون فترة الذروة، التي تستمر حتى ساعات ظهر الخميس، فيكون الطقس بارداً وماطراً ومثلجاً وعاصفاً، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تزيد بعض هباتها على 60 كم / سا.

وحذرت المصادر من تشكل السيول في غالبية المناطق لاسيما الساحلية، ومن تراكم الثلوج في العديد من المناطق، مشيرة إلى أن درجات الحرارة تكون أدنى من معدلاتها بحدود 10 درجات مئوية.

ويأتي المنخفض الذي وصف في نشرات الطقس بأنه الأكثر برودة خلال فصل الشتاء الحالي، في وقت يعاني الكثير من أهالي محافظة السويداء، من عدم توفر وسائل للتدفئة، فرغم إعلان الحكومة عن زيادة مخصصات التدفئة لشهر شباط، إلا أن عائلات كثيرة تشتكي من عدم شراء مخصصاتها التي لا تكفي بطبيعة الحال إلا لأسابيع معدودة.