23 شخص بين قتيل وجريح في السويداء خلال شهر شباط 2021

رصدت السويداء 24 في شهر شباط/فباير 2021، مقتل 16 شخصاً، وإصابة 7 اخرين، إثر حوادث عنف متفرقة في محافظة السويداء.

وسجلت السويداء 24 في حصيلة العنف الشهرية، مقتل 12 مدني، بينهم 11 ذكور، وأنثى واحدة، إضافة إلى قتيل واحد من الفصائل الملحية المسلحة، وقتيل من المرتزقة الذين جندتهم روسيا للقتال في ليبيا، بالإضافة إلى قتيلين اثنين من جماعات تهريب المخدرات.

وبالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، وثقت السويداء 24 مسؤولية فصيل محلي مسلح، عن قتل مدني واحد، وقتيلان في جريمتين جنائيتين، فضلاً عن مقتل مدني واحد في حادثة انتحار، ومقتل مدنيين اثنين إثر أخطاء استخدام السلاح، فيما قُتل 6 مدنيين في ظروف غامضة على أيدي مجهولين.

وكانت بداية حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر شباط/فبراير، يوم الاثنين 1/2/2021،عندما لقيت المواطنة “نجود خداج” حتفها في قرية “داما” في ريف السويداء الشمالي الغربي، إثر إصاباتها بأربع طلقات نارية، على يد زوجها نتيجة خلافات عائلية، حيث قام زوجها بتسليم نفسه للجهات الأمنية في اليوم التالي.

كذلك في يوم الاثنين ذاته، لقي المواطنين “نزيه اليوسف” من مدينة شهبا، و”طلال فهد” من قرية نمرة شهبا حتفهما في ظروف غامضة، حيث تم العثور عليهما مقتولين داخل سيارة “كيا ريو”، على مفرق قرية “سويمرة” شمال المحافظة، الأول نتيجة طلق ناري بالبطن، والثاني طلق ناري بالرأس، وقد سجلت الحادثة ضد مجهولين.

يوم الثلاثاء 2/2/2021، وثقت السويداء 24 مقتل أول شاب من أبناء السويداء على الأراضي الليبية، ممن جندتهك القوات الروسية لحماية مصالحها هناك، حيث وصل خبر لذوي الشاب “يامن طرودي عزام” من أبناء بلدة “عريقة” بريف السويداء، عن مقتله رفقة مجموعة سوريين إثر انفجار لغم أرضي في ليبيا، وقد أكدت مصادرنا أن القوات الروسية نقلت جثمان القتيل إلى سوريا، حيث جرت مراسم دفنه في بلدته بعد أيام من ورود خبر مقتله.

يوم الخميس 4/2/2021، لقي المواطن “نبيل هاني غانم” مصرعه، إثر تعرضه لإطلاق نار من شخص يدعى “فهد نجيب غانم” بواسطة مسدس، في جريمة وقعت قرب دوار المشنقة، وسط مدينة السويداء، نتيحة خلافات عائلية سابقة.

وفي يوم الجمعة 5/2/2021، لقي المواطن “خلدون مراد” من مدينة شهبا حتفه في ظروف غامضة، حيث عثر على جثته مفارقاً الحياة، قرب مكب للنفايات قرب قرية “صلاخد” ريف السويداء، وتبين أن الوفاة ناجمة عن انفجار قنبلة يدوية، فيما سجلت الحادثة ضد مجهولين.

وفي يوم الاثنين 8/2/2021، انهى شاب في مقتبل العمر حياته، يدعى “وسام زين”، بواسطة قنبلة يدوية فجرها بنفسه، في بلدة “عرى” بريف السويداء الجنوبي الغربي، حيث ذكر مقربون منه أنه فجر القنبلة بنفسه، بعد حصول خلاف بينه وبين عائلته.

مساء يوم الخميس 18/2/2021، لقي المواطن “بشار تركي غرز الدين” مصرعه وسط ظروف غامضة، نتيجة تعرضه لإطلاق نار من مسلحين مجهولين، أثناء قيادته سيارة قرب قرية “خربة عواد” جنوب محافظة السويداء، وقد سجلت الحادثة ضد مجهولين.

فجر الجمعة 19/2/2021، لقي شخصان حتفهما، وأصيب ثالث بجروح، جراء تعرضهم لإطلاق نار جنوب محافظة السويداء، على الحدود السورية الأردنية، أثناء محاولتهم تهريب مخدرات باتجاه الأراضي الأردنية، حيث تعرضوا لإطلاق نار من حرس الحدود الأردني، والقتيلان ينحدران من عشائر البدو وهما “فيصل العميري” و”طراد الوادي”، وقد أكدت السلطات الأردنية في بيان رسمي إحباطها عملية تهريب في ذلك اليوم ومقتل شخصين من المهربين.

مساء يوم الاثنين 22/2/2021، قُتل شاب يدعى “سلطان الطويل” إثر أصابته بطلق ناري في صدره، وسط ظروف غامضة أثناء تواجده داخل منزله، وقد أفاد أقاربه أن الحادثة ناجمة عن خروج رصاصة بالخطأ من سلاح الضحية الشخصي أثناء قيامه بتنظيفه.

وفي يوم الثلاثاء 23/2/2021، لقي مواطن يدعى “هزاع هلال الرافع” حتفه، أثناء مقاومته مجموعة لصوص مجهولي الهوية، كانوا يحاولون سرقة سيارته، أمام منزله في بلدة “شقا” شمال شرق السويداء، حيث تعرض الضحية لضرب مبرح أودى بحياته، ثم قام اللصوص بسرقة السيارة ليعثر مواطنون عليها بعد يوم واحد على قارعة طريق في ريف السويداء الغربي.


كذلك يوم الثلاثاء 23/2/2021، لقي شاب في مقتل العمر حتفه، يدعى “حيان نور الدين”، في مدينة شهبا شمال السويداء، إثر تعرضه لطلق ناري، في حادثة أعلنت عائلته أنها ناجمة عم خطأ باستخدام السلاح، فيما أشارت مصادرنا إلى أن الشاب “حيان” فارق الحياة إثر إصابته بطلق ناري بالوجه، أثناء تواجده داخل سيارة مع صديق له، وقد اعتبرت عائلة الضحية أن الحادثة قضاء وقدر وسجلت نتيجة خطأ باستخدام السلاح.

يوم الأربعاء 24/2/2021، اندلعت اشتباكات بين فصائل مسلحة من جهة، ومالكي بعض الأكشاك من جهة أخرى في مدينة السويداء، مما أدى إلى مقتل عنصر واحد من الفصائل يدعى “حسام مشرف رضوان”، إضافة إلى مقتل مدني واحد بإطلاق نار من الفصائل يدعى “رأفت القنطار” فضلاً عن إصابة 6 أشخاص بين مدنيين وعناصر من الفصائل المسلحة جراء الاشتباكات، وسبق الحادثة بيوم واحد اشتباكات بين فصائل مسلحة في المدينة أدت لإصابة شخص واحد، لتكون حصيلة هذه الأحداث قتيلان و 7 جرحى خلال 48 ساعة.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر شباط/فبراير، يوم الجمعة 26/2/2021، عندما لقي المواطن “فؤاد البدعيش” من السويداء حتفه، إثر تعرضه لطلق ناري، في ظروف غامضة، حيث تم العثور على جثته داخل صندوق سيارته، التي كانت مركونة على قارعة الطريق، جنوب دوار العنقود، إذ تبين أن الوفاة ناجمة عن طلق ناري في الصدر، وكان الضحية قد خرج من منزله ليلة الخميس، بعد ورود اتصال له، وانقطعت أخباره منذ خروجه.