وجهاء عشائر السويداء يدعون لتخفيف أعباء مراسم الفرح والعزاء

قرر وجهاء عشائر البدو في مدينة السويداء، اختصار العديد من تكاليف مراسم الفرح والعزاء، مراعاة للظروف المعيشية السيئة التي تعيشها سوريا.

وصدر بيان عن عشيرتي “الشنابلة” و”الجوابرة” في السويداءاليوم الأحد، اتفق فيه وجهاء العشريتين على عدة إجراءات، من شأنها تخفيف تكاليف مراسم الفرح والعزاء نظراً للظروف المعيشية والأزمة التي تمر فيها البلاد.

وقرر وجهاء العشرتين بالنسبة لمراسم العزاء، إلغاء تقديم الطعام في يوم الأسبوع، وعدم توزيع الحسنى في المواقف، إنما يتم توزيعها حسب خبرة أهل الفقيد.

وبالنسبة لمراسم الفرح، تم الاتفاق على إلغاء الدعوة من خارج الحي ويلتزم كل حي ضمن حيه (المشاركة بنقوط رمزي)، وإلغاء الإذاعة في الأفراح، وذلك لتخفيف العبء على المجتمع.

كذلك طلب البيان من أبناء العشائر أن يتراحموا فيما بينهم بما يخص مهر الزواج، والتساهل بالمطاليب التي يعجز عنها المواطنين، من “ذهب، أكليل الخ..”، وأهاب البيان بأبناء العشائر عدم إطلاق النار في أي مناسبة.

وختم البيان الممهور باسم الشيخين “سعود نايف النمر” عن عشيرة “الشنابلة”، و”غالب فهد الفهيد” عن عشيرة “الجوابرة”، بالرجاء من أبناء العشائر في محافظة السويداء، التقيد بما تم ذكره من إجراءات “بما فيه خيراً للبلاد والعباد”.